Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 606 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 606
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ} ٣٣، {مِنْ وَاقٍ} ٣٤ {وَلَا وَاقٍ} ٣٧ قرأ ابن كثير -في الوقف- بإثبات الياء بعد الدال والقاف (١).

والباقون بغير ياء (٢).

واتفقوا -في الوصل- على التنوين فيهم.

قوله تعالى: {أُكُلَهَا} ٣٥ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو بإسكان الكاف (٣)، والباقون بالضم (٤).

قوله تعالى: {مَأًابِ} ٣٦ قرأ يعقوب بإثبات الياء بعد الباء الموحدة وقفًا ووصلًا.

والباقون بغير ياء (٥).

قوله تعالى: {وَيُثْبِتُ} ٣٩ قرأ أبو عمرو، وابن كثير، ويعقوب، وعاصم بتخفيف الباء الموحدة، وسكون المثلثة قبلها (٦).

والباقون بفتح المثلثة، وتشديد الموحدة (٧).


= وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} "الحج ٢٥" وقوله: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} "النساء ١٦٧"، وقال: {هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ} "الفتح ٢٥"، فأسند الفعل في جميع ذلك إلى الصَّادين (النشر ٢/ ٢٩٨، المبسوط ص ٢٥٥، الغاية ص ١٨٣، السبعة ص ٣٥٩، إعراب القراءات ١/ ٣٢٩، المحرر الوجيز ٣/ ٣١٤، زاد المسير ٤/ ٣٣٣، وتفسير ابن كثير ٢/ ٥١٦).
(١) وحجة من وقف بالياء أنه إنما حذف الياء في الوصل لأجل التنوين، فإذا وقف وزال التنوين رجعت الياء، وهو الأصل، ولذلك أجازوا إثبات الياء في النداء في "يا غلامي أقبل" لأنه موضع عُدم فيه التنوين، الذي تحذف الياء لأجله.
(٢) وحجة من وقف بغير ياء أنه أجرى الوقف مجرى الوصل، إذ حذفُ التنوين عارض في الوقف، ولأنه اتبع الخط في ذلك، ولا ياء في الخط فيها، والحذف والإثبات لغتان للعرب، والحذف أكثر، وهو الاختيار، لأن الأكثر عليه.
(٣) سبق ذكر حكم مثل هذه القراءة في أول السورة.
(٤) وقالوا: لا ضرورة تدعو إلى إسكان حرف يستحق الرفع وحجتهم إجماعهم على قوله: {هذا نُزُلُهُم} وقد اجتمعت في كلمة ثلات ضمات (حجة القراءات ص ١٤٦).
(٥) سبقت في أول السورة.
(٦) قال ابن الجزري:
يثبت خفف (نـ) ـص (حق)
وحجة من قرأ بالتخفيف، جعلوه مستقبل "أثبت"، والمفعول محذوف "هاء" من الصلة، أي: ويثبته.
وقوله: {بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} "إبراهيم" يدلُّ على التخفيف، لأنه اسم فاعل من "ثبت"، والتقدير: يمحو الله ما يشاؤه ويثبت ما يشاؤه.
(٧) وحجة من قرأ بالتشديد،: أنهم جعلوه مستقبل "ثبَّت" دليله قوله: {وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} "النساء ٦٦" فـ "تثبيت" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?