Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 644
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يَسْتَهْزِئُونَ} ٣٤، قرأ أبو جعفر بضم الزاي وترك الهمزة؛ وكذا يفعل حمزة في الوقف، وعنه -أيضًا- في الوقف: إبدال الهمزة ياء، وعنه - أيضًا - تسهيلها كالواو، والباقون بكسر الزاي وهمزة مضمومة بعدها واوًا، وحمزة معهم في الوصل، وورش على أصله بالمد والتوسط والقصر في الوصل (١).

قوله تعالى: {لَوْ شَاءَ اللَّهُ} ٣٥، قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف: بإمالة الألف بعد الشين (٢)، والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة وهشام أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسط والقصر.

وقوله تعالى: {مِن شَيْءٍ} ٣٥، قرأ ورش بالمد والتوسط (٣)، وصلًا، ووقف حمزة وهشام على ياء ساكنة، ولهما -أيضًا- الروم، ولهما -أيضًا- تشديد الياء مع السكون، ولهما - أيضًا - الروم مع التشديد، ووقف الباقون بالمد، ولهم - أيضًا - القصر (٤).

قوله تعالى: {لَا يَهْدِي} ٣٧، قرأ عاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف: بفتح الياء التحتية، وكسر الدال (٥)، والباقون بضم الياء وفتح الدال.


= عن الأخفش وطريق التيسير، وقد أفرد الإمام ابن الجزري فصلًا في إمالة الألف التي هي عين الفعل، قال ابن الجزري في باب الفتح والإمالة:
والثلاثي (فـ) ـضلا … في خاف طاب ضاق حاق زاغ لا
زاغت وزاد خاب (كـ) ـم خلف (فـ) ـنا … وشاء جا (لـ) ـيخلفه (فتى) (مـ) ـنا
ووجه الإمالة: الدلالة على أصل الياءات، وحركة الواوي، ولما يؤول إليه عند البناء للمفعول، وإشعارًا بكسر الفاء مع الضمير.
(النشر ٢/ ٥٩، التيسير ص ٥٠، التبصرة ص ٣٧٣، إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ٢٣٠، الغاية ص ٩٥).
(١) سبق قريبًا.
(٢) سبق بيان الخلاف عن هشام في إمالة {شاء}، و {جاء}، و {زاد}، و {خاب} قبل صفحات قليلة.
(٣) من طريق الأزرق وحده. قال ابن الجزري:
وحرفي اللين قبيل همزة … عنه امددن ووسطن بكلمة
(٤) يقف حمزة على الياء {شيء} على أي حال كان من الإعراب وعلة الوقف على الياء وتركه كالعلة في الوقف على لام التعريف، وقال البنا في إتحاف فضلاء البشر (ص: ١٣١): وجاء التوسط فيه عن حمزة وصلًا بخلفه، وإذا وقف عليه فله مع هشام بخلفه النقل مع الإسكان والروم، وله الإدغام معهما، فتصير أربعة، وقد ذهب ابن غلبون وصاحب العنوان وابن بليمة وغيرهم إلى مده مدًّا متوسطًا كيف وقع عن حمزة. وذهب غيرهم إلى أنه السكت وعليه حمل الداني كلام ابن غلبون (إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣١، وشرح طيبة النشر ٢/ ١٩٢).
(٥) وحجة من فتح الياء وكسر الدال، أضافوا الفعل إلى الله جلّ ذكره، لتقدم ذكره في قوله: {فَإِنَّ اللَّهَ}.=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?