Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 658
Jumlah yang dimuat : 1622

قول تعالى: {وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ} ٩٣ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف: بإمالة الألف بعد الشين (١)، والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة وهشام، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسط والقصر (٢)، والباقون بالهمزة.

قول تعالى: {وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ} ٩٦ وقف ابن كثير بالياء بعد القاف (٣)، والباقون بغير ياء، واتفقوا في الوصل على التنوين.

قول تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ} قرأ ابن كثير، وعاصم، وأبو جعفر، وابن عامر بخلاف عن هشام: بالنون قبل الجيم (٤).


= شديدان فحسن الإدغام لهذا الاشتراك. والباقون بالإظهار وهم ابن كثير وعاصم وقالون وكذا أبو جعفر ويعقوب.
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٤٠، التيسير ص ٤٥، النشر ٢/ ٥، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ١٤٤، وشرح طيبة النشر ٣/ ٨).
(١) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٦٠: واخنلف عن هشام في {شَاءَ} و {جَاءَ} و {زَادَ} و {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
(٢) قال النويري: ومن المتوسط الساكن إن كان ألفًا نحو {شُرَكَاؤُنَا} {جَاءُوا}. فقياسه التسهيل بين بين، وفي الألف المد والقصر، وزيد في مضموم الهمزة منه ومكسورها مما رسم فيه سورة الهمزة واوًا وياءً الإبدال بهما محضين مع المد والقصر وهو شاذ لا أصل له في العربية (شرح طيبة النشر ٢/ ٣٩١، ٣٩٢).
(٣) وافق ابن كثير على إثبات الياء في أربعة أحرف في عشرة مواضع، وهي: {هَادٍ} في الخمسة و {وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ} و {وَاقٍ} في ثلاثة مواضع و {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ}؛ فإن ابن كئير يقف بالياء على الأصل، وانفرد فارس عنه بإثبات الياء في موضعين آخرين وهما {فَانٍ} بالرحمن، و {رَاقٍ} في القيامة كما ذكر الداني في جامعه وخالف فيهما سائر الناس وإنما حذفت في الوصل لاجتماعها مع سكون التنوين فإذا زال التنوين بالوقف رجعت الياء والباقون يحذفونها تبعًا لحالة الوصل وهما لغتان والحذف أكثر وفيه متابعة الرسم. قال ابن الجزري:
.... .... وقف بهاد باق … باليا لمك مع وال واق
وحجة من وقف بالياء أنه إنما حلف الياء في الوصل لأجل التنوين، فإذا وقف وزال التنوين رجعت الياء، وهو الأصل، ولذلك أجازوا إثبات الياء في النداء في "يا غلامي أقبل" لأنه موضع عُدم فيه التنوين، الذي تحذف الياء لأجله.
(إبراز المعانى من حرز الأماني في القراءات السبع ٢/ ٥٤٧، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٢٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢٥٣).
(٤) قال ابن الجزري:
لبجزين النون (كـ) ـــم خلف (نـ) ــــما
وحجة من قرأ بالنون: أنه جعله على الإخبار من الله جل ذكره عن نفسه بالجزاء الذي أكده بالقسم (١٦٠/ ب) وهو خروج من غيبة إلى إخبار، قوله: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ}، ثم قال: {أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي} "العنكبوت ٢٣".=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?