Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 659 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 659
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بالياء التحتية (١).

ولا خلاف في (وَلَنَجْزِيَنَّهُمُ) أنها بالنون للجميع لأجل (فَلَنُحْيِيَنَّهُ) قبله.

قوله تعالى: {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ} ٩٧ قرأ أبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر، وقالون: بإسكان الهاء (٢)، والباقون بالضم.

قوله تعالى: {وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ} ١٠١ قرأ ابن كثير، وأبو جعفر، ويعقوب: بإسكان النون، وتخفيف الزاي، والباقون بفتح النون وتشديد الزاي (٣).

قوله تعالى: {رُوحُ الْقُدُسِ} ١٠٢ قرأ ابن كثير بإسكان الدال (٤)، والباقون بالضم (٥).

قوله تعالى: {يُلْحِدُونَ} ١٠٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بفتح الياء التحتية والحاء (٦). والباقون بضم الياء وكسر .........................


= (د) م (ثـ) ــــــق
(النشر ٢/ ٣٠٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٧، الغاية ص ١٨٩، السبعة ص ٣٧٥).
(١) وحجة من قرأ بالياء: أنهم ردّوه على لفظ الغيبة في قوله: {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}، (النشر ٢/ ٣٠٥، شرح طيبة النشر ٤/ ٤١٧، الغاية ص ١٨٩، السبعة ص ٣٧٥، زاد المسير ٤/ ٤٨٨، وتفسير ابن كثير ٢/ ٥٨٥).
(٢) قرأها هولاء بسكون الهاء إذا كان قبل الهاء واو أو فاء أو لام، في كل القرآن {وَهْوَ، فهْوَ، وَهْيَ، فَهْىَ، لَهْيَ} وزاد الكسائي {ثم هْوَ} بالقصص واختلف عن قالون وأبو جفر في إسكان {يُمِلّ هُوَ} بالبقرة، و {ثُمَّ هُوَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} بالقصص. وعلة من أسكن الهاء: أنها لما اتصلت بما قبلها من واو أو فاء أو لام وكانت لا تنفصل منها؛ صارت كلمة واحدة؛ فخفف الكلمة فأسكن الوسط وشبهها بتخفيف العرب لعضُد وعجُز، فخفف كما يخفف وهي لغة مشهورة، وأيضًا فإن الهاء لما توسطت مضمومة بين واوين وبين واو وياء ثقل ذلك وصار كأنه ثلاث ضمات في {وهو} وكسرتان وضمة في {هي} فأسكن الهاء لذلك استخفافا (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص: ٩٣).
(٣) خفف ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب قبل صفحات قليلة بما أغنى عن إعادته لقرب الموضعين (وانظر: المبسوط ص ١٣٢، ١٣٣، النشر ٢/ ٢١٨، الغاية ص ١٠٤، شرح طيبة النشر ٤/ ٤٧).
(٤) فيصير النطق {الْقُدُسِ} وهي قاعدة مطردة عند ابن كثير فهو يقرأ بإسكان الدال في جميع القرآن؛ كأنه استثقل الضمتين، قال ابن الجزري:
والقدس نكر (دُ) م
(٥) واحتج من قرأ بالضم {الْقُدُسِ} بأنه الأصل وعليه إجماع القراء، ولأن حروف الكلمة قليلة وخفيفة (انظر الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٥٣، والنشر ٢/ ٢٠٨، وزاد المسير ١/ ١١٢).
(٦) قرأ حمزة لفظًا {يُلْحِدُونَ} في الأعراف والنحل والسجدة بفتح التاء والحاء، ووافقه الكسائي في النحل=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?