Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 665 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 665
Jumlah yang dimuat : 1622

وإذا وقف حمزة أبدل الهمزة ياء مع المد والقصر (١)، وله -أيضًا- تسهيلها مع المد والقصر، والباقون بالهمز وقفًا ووصلًا، وهم على مراتبهم في المد.

قوله تعالى: {أَلَّا تَتَّخِذُوا} ٢ قرأ أبو عمرو بالياء التحتية قبل الفوقية (٢)، والباقون بتاءين فوقيتين (٣).

قوله تعالى: {فَإِذَا جَاءَ} قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف: بإمالة الألف بعد الجيم (٤)، والباقون بالفتح، وإذا وقف حمزة وهشام، أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسط والقصر (٥).

قوله تعالى: {فَإِذَا جَاءَ} ٥ قرأ أبو عمرو، والدوري -عن الكسائي-: بالإمالة محضة (٦)، وقرأ ورش بين .....................................


= … وأزرق إن بعد همز حرف مد
مد له واقصر ووسط كنأى … فالآن أوتوا إي ءآمنتم رأى
لا عن منرن ولا الساكن صح … بكلمة أوهمز وصل في الأصح
وامنع يؤاخذ وبعادًا الاولى … خلف وآلان وإسرائيلا
(انظر: شرح طيبة البشر ٢/ ١٧٦، الإتحاف ص: ١٣٤).
(١) ما ذكره المؤلف هنا من إبدال الهمزة ياء من كلمة اسرائيل عند الوقف غير صحيح ولا يقرأ به.
(٢) قال ابن الجزري:
يتخذوا (حـ) ـلا
ووجه قراءة من قرأ بياء وتاء: أنه حمله على لفظ الغيبة، لتقدم ذكرها في قوله: {وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا} ي: لئلا يتخذوا، ويجوز أن يكون بمعنى "أي" فيكون في الكلام معنى النهي (شرح طيبة البشر ٤/ ٤٢٢، البشر ٢/ ٣٠٦، الغاية ص ١٩٠، التيسير ص ٣٧٨، السبعة ص ٣٧٨).
(٣) وحجة من قرأ بتاءين، أجروه على الانصراف من الغيبة إلى المخاطبة كقوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} ثم قال: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} "الفاتحة" وهو كثير، وقد مضى لهذا نظائره، ويجوز في هذه القراءة أيضًا أن يكون "أن" بمعنى "أي" ويكون الكلام نهيًا، فيكون من الانصراف من الخبر إلى النهي، ويجوز في القراءتين أن تكون "أن" زائدة، ويضمر القول على تقدير: وقلنا لهم: لا تتخذا، فيكون نهيًا (تفسير مشثكل إعراب القرآن ١/ ١٤٢، ومعاني القرآن ٢/ ١١٦، والحجة في القراءات السبع ١٨٨، وزاد المسير ٥/ ٦، وتفسير ابن غير ٣/ ٢٤).
(٤) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزرى في البشر ٢/ ٦٠: واختلف عن هشام في {شَاء} و {جاء} و {زاد} {خاب} في طه ٦١ فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
(٥) قال ابن الجزري:
ألا موسطًا أتى بعد ألف … سهل ومثله فأبدل في الطرف
(٦) قال ابن الجزري: واختلف عن ابن ذكوان فأماله الصوري عنه وفتحه الأخفش، وأماله بين بين ورش=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?