Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 668 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 668
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {يَلْقَاهُ} ١٣ قرأ ابن عامر، وأبو جعفر: بضم الياء التحتية ونصب اللام وتشديد القاف (١).

والباقون بنصب التحتية وإسكان اللام وتخفيف القاف (٢).

وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة، ونافع بالفتح وبين اللفظين (٣)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {اقْرَأْ كِتَابَكَ} ١٤ قرأ أبو جعفر ببدال الهمزة وقفًا ووصلًا (٤)، وحمزة وقفًا لا وصلًا، والباقون بالهمزة.

قوله تعالى: {أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا} ١٦ قرأ يعقوب بمد الهمزة (٥)، والباقون بالقصر.

قوله تعالى: {يَصْلَاهَا} ١٨ {وَسَعَى لَهَا} ١٩ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف:


= ونخرج الياء (ثوى) وفتح ضم … وضم راء (ظـ) ـن فتحها (ثـ) ـكم
وحجة من ضم الياء وفتح الراء أنه على البناء للمفعول ونائب الفاعل {له} أو مصدر، والأولى أن يكون {كتابًا} حالًا؛ أي ويخرج الطائر كتابًا، وكذا وجه نصب {كتابًا} عند يعقوب أيضًا؛ فتتفق القراءتان في التوجيه (شرح طيية النشر ٤/ ٤٢٥، المبسوط ص ٢٦٧، البشر ٣٠٦، الغاية ص ١٩٠).
(١) قال ابن الجزري:
يلقاه اضمم اشدد (كـ) ـم (ثـ) ـنا
والحجة لمن قرأ بضم الياء وفتح اللام مشددًّا: أنه بناه للمفعول، وعداه إلى مفعولين: أحدهما مضمر في {يَلْقَاهُ} قام مقام الفاعل، يعود على صاحب الكتاب، والآخر الهاء، {مَنْشُورًا} نعت لـ "الكتاب" والهاء لـ"الكتاب"، ودليل الشديد قوله: {نَضْرَةً وَسُرُورًا} "الإنسان ١١" (شرح طيبة البشر ٤/ ٤٢٥، المبسوط ص ٢٦٧، البشر ٣٠٦، الغاية ص ١٩٠، السبعة ص ٣٧٨، التيسير ص ١٣٩).
(٢) والحجة لمن قرأ بفتح الياء، و إسكان اللام، والتخفيف، عدوه إلى مفعول واحد، وهو الهاء. وفى "يلقاه، ضمير الفاعل، وهو صاحب الكتاب.
(٣) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) قال ابن الجزري:
وكل همز ساكن أبد (حـ) ـذا
إلى قوله:
والكل ثق
(٥) قال ابن الجزري:
........................ مد أمر ظـ) ـهر
وحجته في ذلك أنه جعله من باب فاعل الرباعي (النشر ٢/ ٣٠٦، المبسوط ص ٢٦٨، شرح طيبة البشر ٤/ ٤٢٤، الغاية ص ١٩٠، المهذب ١/ ٣٨٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?