Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 669 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 669
Jumlah yang dimuat : 1622

بالإمالة محضة فيهما (١)، ونافع بالفتح وبين اللفظين فيهما (٢).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَهُوَ مُؤْمِنٌ} ١٩ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، والكسائي، وقالون: بسكان الهاء (٣)، والباقون بالضم.

قوله تعالى: {مَحْظُورًا (٢٠) انْظُرْ} ٢٠ - ٢١ قرأ أبو عمرو، وعاصم، وحمزة، وابن ذكوان، ويعقوب- في الوصل- بكسر التنوين (٤)، والباثون بالضم.

قوله تعالى: {إِمَّا يَبْلُغَنَّ} ٢٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بألف ممدودة بعد الغين وكسر النون (٥)، والباقون بغير ألف بعد الغين ونصب النون، والنون مشددة في القراءتين (٦).

قوله تعالى: {أَوْ كِلَاهُمَا} ٢٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٧)، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٨)، والباقون بالفتح.


(١) سبق بيان ذلك.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) تقدم بيان ذلك قريبًا في الآية ٩٧ من سورة النحل ص ٤٠٩.
(٤) سبق بيان حكمه قريبًا بما أغنى عن إعادته هنا لقرب الموضعين (انظر: التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٩٨، السبعة ص ١٧٤، الحجة في القراءات السبع لابن خالويه ١/ ٩٢).
(٥) قال ابن الجزري:
وببلغان مد وكسر
(شفا) ........
وحجة من قرأ بألف أنه ثنّي الفعل، لتقدم ذكر الوالدين، وأعاد الضمير في أحدهما على طريق التأكيد، كما قال: {أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ} النحل: ٢١. ويجوز أن يكون وقعت التثنية في هذا الفعل على لغة من رأى ذلك من العرب يُثنّون الفعل، وهو متقدم، كما ثبتت علامة التثنية في الفعل، وهو عتقدم ويجوز أن يكون وتعت التثنية في "يبلغن" لتقدم ذكر الوالدين ثم أبدل أحدهما أو كلاهما من الضمير في "يبلغن" (شرح طيبة البشر ٤/ ٤٢٤، البشر ٢/ ٣٠٦، المبسوط ص ٢٦٨، الغاية ص ١٩٠، السبعة ص ٣٧٩، التيسير ص ١٣٩).
(٦) وحجة من قرأ بغير ألف أنه لما رأى الفعل متقدمًا رفع أحدهما أو كلاهما وحده على الأصول في تقدم الفعل، واستغنى بلفظ التثنية عن ثثنية لفظ الفعل (زاد المسير ٥/ ٢٣، وتفسير النسفي ٢/ ٣١١).
(٧) سبق قريبًا (انظر: البشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة البشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٨) هي رواية ورش من طريق الأزرق منه فعنه، قال ابن الجزري:
وقلل الرا ورؤوس الآي (جـ) ف … وما به هاء غير ذي الرا يختلف=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?