Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 671 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 671
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا} ٣٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالأمالة محضة (١)، ونافع بالفتح وبين اللفظين (٢)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {فَقَدْ جَعَلْنَا} ٣٣ قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام دال "قد" في الجيم، والباقون بالإظهار (٣).

قوله تعالى: {فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ} ٣٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالتاء الفوقية على الخطاب (٤). والباقون بالتحتية على الغيبة (٥).

قوله تعالى: {مَسْئُولًا} ٣٤ قرأ حمزة- في الوقف-: بنقل حركة الهمزة الى السين وترك الهمزة (٦)، والباقون بالهمزة وقفاً ووصلًا، ولا يمد ورش على الهمزة


(١) سبق قريبًا.
(٢) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) اختلف القراء في حكم دال قد عند الأحرف الثمانية الجيم والذال والضاد والشين والزاى والسين والصاد، فأدغمها في حروفها أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وهشام بخلف عنه في حرف واحد وهو {لَقَدْ ظَلَمَكَ} في ص فروى جمهور المغاربة وكثير من العراقيين عنه الإظهار وهو الذي في الكتابين والهداية، وروى جمهور العراقيين وبعض المغاربة عنه الإدغام، قال ابن الجزري:
بالجيم والصفير والدال ادغم … قد وبضاد الشين والظا تنعجم
(٤) قال ابن الجزري:
يسرف (شفا) خاطب
ووجه قرِاءة من قرأ بالتاء: أنهم جعلوه خطابًا للقاتل، لا يتعدى فيقتل احدًا ظلمًا، واعلم أن من قتل ظلمًا، فدمه منصور. يُؤخذ له القصاص. ويجوز أن يكون الخطاب للولي. على معنى: لا تقتل أيها الولي غير قاتل وليك. وقيل: معناه: لا تمثل أيها الولي من قتل وليك. بل اقتل مثل قتله وليك. وقيل: المعنى: لا تقتل أيها الولي بعد أخذك الدية من القتل (شرح طيبة النشر ٤/ ٤٣٠، النشر ٢/ ٣٠٧، الغاية ص ١٩١، السبعة ص ٣٨٠، التيسير ص ١٤٠، تفسير غريب القرآن ٢٥٤. زاد المسير ٥/ ٣٢. تفسير ابن كثير ٣/ ٣٩).
(٥) ووجه قراءة من قرأ بالياء: أنهم جعلوه نهيًا للولي على المعاني التي ذكرنا. ويجوز أن يكون النهي للقاتل. نهي أن يقتل من لا يجب له قتله. وجاز إضمار القاتل في القراءتين. ولم يجز له ذكر. لأن الكلام دل عليه ذكر القتل، وحسُن إضمار المقتول، لأن القتل دل عليه أيضًا (شرح طيبة النشر ٤/ ٤٣٠، النشر ٢/ ٣٠٧، الغاية ص ١٩١، السبعة ص ٣٨٠، التيسير ص ١٤٠).
(٦) إذا وقعت الهمزة متحركة بأي حركة سواء كانت فتحة، أم كسرة، أم ضمة، وكان الحرف الذي قبلها ساكناً، سواء كان صحيحًا، أم واوًا أصلية، أم ياءً أصلية، فإن حمزة يخفف هذا النوع بنقل حركة الهمزة إلى الساكن الذي قبلها، ويحذف الهمزة. ويشمل هذا النوع الهمزة المتوسطة بأي نوع كان، والهمزة المتطرفة، مثال ذلك:
١ - {الْقُرْآنُ} سورة الأعراف آية ٢٠٤. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?