Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 672 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 672
Jumlah yang dimuat : 1622

ولا يوسط؛ لأن قبلها ساكن صحيح وهو السين.

قوله تعالى: {بِالْقِسْطَاسِ} ٣٥ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، وحفص: بكسر القاف (١)، والباقون بالضم (٢).

قوله تعالى: {كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ} ٣٨ قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وخلف -بعد الياء التحتية-: بهمزة مضمومة، وبعدها هاء مضمومة، وإلحاقها بواو لفظية (٣). والباقون -بعد الياء التحتية-: بهمزة مفتوحة وبعدها تاء تأنيث منصوبة منونة (٤).


= ٢ - {اللُّؤْلُؤُ} (سورة الرحمن آية ٢٢).
٣ - {مَسْئُولًا} (سورة الأسراء آية ٣٤).
٤ - {الْخَبْءَ} (سورة النمل آية ٢٥).
٥ - {شِئْ} (سورة البقرة آية ٢٠).
٦ - {السَّوْءِ} (سورة التوبة آية ٩٨).
٧ - {يُضِيءُ} (سورة النور آية ٣٥).
قال ابن الجزري
وإن يحرك عن سكون فانقل
(١) قرأ المذكورون لفظ {الْقِسْطَاسِ} هنا وفي النحل والشعراء بكسر القاف، وهي لغة غير الحجاز، قال ابن الجزري:
وقسطاس أكسر … ضمًا معا (صحب)
(النشر ٢/ ٣٠٧، شرح طيبة النشر ٤/ ٤٣٠، المبسوط ٢٦٩، السبعة ٣٨٠، التيسير ص ١٤٠).
(٢) الكسر والضم لغتان فصيحتان والضم أكثر لأنه لغة أهل الحجاز ومعناه الميزان وأصله رومي، والعرب إذا عربت اسمًا من غير لغتها اتسعت فيه (النشر ٢/ ٣٠٧، شرح طيبة النشر ٤/ ٤٣٠، المبسوط ٢٦٩، السبعة ٣٨٠، التيسير ص ١٤٠، وتفسير غريب القرآن ٢٥٤. وزاد المسير ٥/ ٣٢. وتفسير ابن كثير ٣/ ٣٩).
(٣) قال ابن الجزري:
وضم ذكر … سيئة ولا تنون (كـ) ـم (فتى)
وحجة من أضاف على مذكر أنه لما تقدمت أمور قبل هذا منها حسن ومنها سيئ، فالحسن قوله: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} "٢٣". والسيئ هو المنهي عنه في الآية، أضاف "سيئًا" إلى "السيئ" خاصة مما تقدم ذكره، ويُقوي ذلك قوله: {مَكْرُوهًا} فذكر لتذكير السيئ، ولو حُمل على لفظ {سَيِّئُهُ} في قراءة من لم يضف لقال "مكروه" ولا يحسن حذف علامة التأنيث إذا تأخرت الصفة أو الفعل، فـ {سَيِّئُهُ} اسم كان و {مَكْرُوهًا} خبرها.
(٤) وحجة من لم يضف أنه لما تم الكلام على "تأويلًا" وابتدأ بقوله: {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ} "٣٦" وذكر ما بعده، كان كله سيئًا ليس فيه ما يحسن فعله. قال بعده: {كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ} إذ فعل جميعه سيئ. فمن قرأ بالإضافة رده على البعض مما تقدم ذكره. ومن قرأ بغير إضافة رده على أقرب الكلام منه =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?