Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 677 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 677
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {قُلِ ادْعُوا} ٥٦ قرأ عاصم، وحمزة، ويعقوب -في الوصل-: بكسر اللام، والباقون بالضم (١).

قوله تعالى: {إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ} ٥٧ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف -في الوصل-: بضم الهاء والميم، وأبو عمرو، ويعقوب: بكسرهما، والباقون بكسر الهاء وضم الميم (٢).

قوله تعالى: {لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا} ٦١ قرأ أبو جعفر بضم التاء (٣)، وعن ابن وردان إشمام الضم، والباقون بالكسر (٤).


= الثالث: ما لاقته بعد متحرك فقط وهو الشين خاصة في {وَشَهِدَ شَاهِدٌ} وذلك لوصول تفشيها إليها وتجانسهما في الانفتاح والاستفال. وأما المظهرة مثل {بعد ذلك-داود ذا الأيد-لداود سليمان- بعد ضراء -بعد ظلمه- بعد ثبوتها - داود زبورًا- أراد شكورًا - داود شكرًا -أراد شيئًا} وأظهرت هنا استغناء بخفائها في السكون الأول، وأدغمت في السبع الباقية لتقارب مخارجها وتجانس الدال و التاء والزاي والسين في الانفتاح والاستفال، وتجانس الطاء والضاد والزاي في الجهر، قال ابن الجزري:
والدال في عشر (سـ) نا (ذ) ا (ض) ق (ت) رى (شـ) د (ثـ) ـق (ظ) با (صـ) ـف (جـ) ـنا
إلا بفتح عن سكون غير تا
(شرح طيبة النشر ٢/ ٩٢).
(١) سبق توضيح القراءة قريبًا بما أغنى عن إعادته هنا (التيسير ص ٧٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٩٨، السبعة ص ١٧٤).
(٢) سبق بيان ما في مثل هذه الكلمة من قراءة في الآية ٨٦ من سورة النحل بما أغنى عن إعادته (وانظر: حجة القراءات لابن زنجلة ١/ ٨١).
(٣) قال ابن مهران في المبسوط (ص: ١٢٨): قرأ أبو جعفر وحده {لِلْمَلَائِكَةُ} بضم التاء حيث كان وهو في خمسة مواضع من القرآن، هكذا وصف في ترجمته وأما في القراءة فقيل لنا بين الضم والكسر، وقال أبو جعفر النحاس في إعراب القرآن (١/ ١٦١، ١٦٢) عن قراءة أبي جعفر: وهذا لحن لا يجوز، وأحسن ما قيل؛ فيما روي عن محمد بن يزيد قال: أحسب أن أبا جعفر كان يخفض ثم يشم الضمة ليدل على أن الابتداء بالضم، وقد رد ابن الجزري على ذلك وقوى هذه القراءة فقال: إن أبا جعفر إمام كبير أخذ قراءته عن مثل ابن عباس وغيره، وهو لم ينفرد بهذه القراءة؛ بل قد قرأه بها غيره من السلف، وروينا عن قتيبة عن الكسائي من طريق أبي خالد، وقرأ بها أيضًا الأعمش، وقرأنا له بها، ثم قال: وإذا ثبت مثله في لغة العرب فكيف ينكر (النشر ٢/ ٢١٠، ٢١١).
(٤) روى هبة الله وغيره عن ابن وردان في {الملائكة اسجدوا} إشمام كسرتها ضمًّا، وقد أشار إلى ذلك الإمام ابن الجزري في طيبة النشر حيث قال:
والإشمام خفت خلفًا
ووجه الإشمام الإشارة إلى الضم تنبيهًا على أن همزة الوصل المحذوفة مضمومة حالة الابتداء، ووجه الضم أنهم استثقلوا الانتقال من كسر إلى ضم إجراء الكسرة اللازمة مجرى العارضة وهذه لغة أزد شنوءة، وعللها أبو البقاء بأنه نوى الوقف على التاء فسكنها ثم حركها بالضم اتباعًا لضمة الجيم، وهذا من إجراء =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?