Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 697
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَيُّهَا أَزْكَى} الكهف: ١٩ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (١).

وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٢)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ} الكهف: ٢٢ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر -في الوصل-: بفتح الياء (٣)، والباقون بالإسكان.

قوله تعالى: {فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ} الكهف: ٢٢ قرأ الدوري -عن الكسائي- بخلاف عنه: بإمالة الألف قبل الراء محضة (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ} الكهف: ٢٣ رسمت هذه بألف قبل الياء، وليس شيء في القرآن نظيرها.

قوله تعالى: {أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي} الكهف: ٢٤ قرأ نافع، وأبو عمرو، وأبو جعفر -في الوصل-: بإثبات الياء بعد النون.

وقرأ ابن كثير، ويعقوب: بإثباتها وقفًا ووصلًا (٥)، والباقون بغير ياء وقفًا ووصلًا.


(١) سبق بيان قاعدة حمزة والكسائي وخلف البزار في الإمالة (وانظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦). (النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه، قال ابن الجزري:
وقلل الرا ورؤوس الآي (جـ) ـف … وما به هاء غير ذي الرا يختلف
مع ذات ياء مع أراكهمو ورد
(٣) قاعدة نافع وأبي جعفر وابن كثير وأبي عمرو فتح الكل وقاعدة الباقين إسكانها. قال ابن الجزري:
تسع وتسعون بهمز انفتح … ذرون الأصبهاني مع مكٍّ فتح
ووجه فتح الكل مع الهمز أنه أحد الأصلين مع قصد ثبوته الخفي عند القوي وليتمكن من كمال لفظ الهمز. ووجه الإسكان مع أنه أحدهما وقصد التقوية محصلان بزيادة المدة.
(انظر شرح النويري على طيبة النشر ٣/ ٢٦٣، ٢٦٤، التيسير ص: ٦٣، الإقناع ١/ ٥٣٧).
(٤) أمال {يواري} و {فأواري} الدوري عن الكسائي من طريق أبي عثمان الضرير وفتحه من طريق جعفر التي هي طريق الشاطبية كأصلها فحكاية الشاطبي للإمالة تعقبها في النشر بأنها ليست من طرقه ومثله يواري بالأعراف وتمار بالكهف، قال ابن الجزري:
تمار مع يواري مع توار مع … عين يتامى عنه الاتباع وقع
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٢٥٢).
(٥) قرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو وكذا أبو جعفر ويعقوب بإثبات الياء في عشرة مواضع هي: {يَأْتِ} الآية ١٠٥ و {أَخَّرْتَنِ} بالإسراء الآية ٦٢، و {يهدين - نبغ - تعلمن - يؤتين} الأربعة بالكهف الآية ٢٤، ٦٤، ٦٦، ٤٠ {أَلَّا تَتَّبِعَنِ} بطه الآية ٩٣ و {الْجَوَارِ} بالشورى الآية ٣٢ و {الْمُنَادِ} بقاف الآية ٤١ و {إلَى الدَّاع} بالقمر الآية ٨، وبذلك قرأ الكسائي في {يَأْتِ} بهود و {نَبْغِ} بالكهف محافظة على حرف الإعراب وكل على أصله السابق فابن كثير وكذا يعقوب بإثباتها في الحالين، ونافع وأبو عمرو وكذا أبو جعفر بإثباتها =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?