Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 700
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {مُتَّكِئِينَ} الكهف: ٣١ قرأ أبو جعفر بحذف الهمزة بعد الكاف (١). وإذا وقف حمزة، سهل الهمزة، وورش على أصله بالمد والتوسط والقصر.

قوله تعالى: {كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ} الكهف: ٣٣ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف، في الْوَقْف على "كلتا": بالإمالة محضة، وقرأ أبو عمرو بالإمالة بين بين، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٢)، والباقون بالفتح. وأما في الوصل فبالفتح للجميع (٣).

قوله تعالى: {أُكُلَهَا} الكهف: ٣٣ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو: بإسكان الكاف (٤)، والباقون بالرفع (٥).

قوله تعالى: {وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ} الكهف: ٣٤ قرأ عاصم، وأبو جعفر، ويعقوب: بفتح الثاء والميم (٦)، وقرأ أبو عمرو بضم الثاء وإسكان


(١) فتكون قراءة أبي جعفر {مُستَهَزُونَ} قال النويري في شرح طيبة النشر (٢/ ٢٩٠) اختص أبو جعفر بحذف كل همز مضموم قبل كسر وبعدها واو نحو {متكئون - مستهزئون}، قال ابن الجزري:
واحذف
كمتكون استهزئوا يطفوا (ثـ) ـمد
ووافقه نافع على حذف همز {صابئون - صابئين}، واختلف عن ابن وردان في {منشئون}؛ فروى الهمز ابن العلاف والحنبلي من طريق الكفاية، وبه قطع الأهوازى، وبالحذف قطع ابن مهران والهذلي وغيرهما، واتفق ابن جماز على حذفه.
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٣) اختلف في إمالة {كلتا} وقفًا فنص على إمالتها لأصحاب الإمالة العراقيون قاطبة وعللوه بما ذهب إليه البصريون أن الألف للتأنيث وزنها فعلى كإحدى وسيما والتاء مبدلة من واو والأصل كلوى والجمهور على الفتح على أن ألفها للتثنية وواحد كلتا كلت وهو مذهب الكوفيين فعلى الأول تقلل لأبي عمرو بخلفه كالأزرق قال في النشر: والوجهان جيدان ولكني إلى الفتح أجنح فقد جاء به منصوصًا عن الكسائي وابن المبارك (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٣٦٦).
(٤) فيصير النطق {أُكُلَهَا} وقد سكن الكاف من {الأكْلُ، وأُكْلِ} المجرد من الإضافة حيث وقع نافع وابن كثير، وأسكن من {أكلُها} المضاف لضمير المؤنث الغائب، والغين من {شُغل} نافع وابن كثير وأبو عمرو، قال ابن الجزري:
والأكل أكل (إ) ذ (د) … نا وأكلها
وحجة من سكن الكاف أنهم استثقلوا الضمات في اسم واحد فأسكنوا الحرف الثاني (النشر ٢/ ٢١٦، شرح طيبة النشر ٤/ ٣٣، شرح شعلة ص ٢٩٧، المبسوط ص ١٥١، الغاية ص ١١٩، السبعة ص ١٩٠).
(٥) حيث قالوا: لا ضرورة تدعو إلى إسكان حرف يستحق الرفع وحجتهم إجماعهم على قوله {هذا نُزُلُهم} وقد اجتمعت في كلمة ثلاث ضمات (حجة القراءات ص ١٤٦).
(٦) قال ابن الجزري:
وثمر ضماه بالفتح (ثوى) … (ن) ـصر بثمره (ثـ) ـنا (شـ) ـاد (نـ) ـوى =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?