Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 706 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 706
Jumlah yang dimuat : 1622

مضمومة وكسر الياء التحتية، ونصب "الجبال" والياء مشددة في القراءتين (١).

قوله تعالى: {وَتَرَى الْأَرْضَ} الكهف: ٤٧ {فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ} الكهف: ٤٩ قرأ السوسي: بالإمالة - في الوصل - بخلاف عنه (٢)، والباقون بالفتح، وأما في الْوَقْف عليها: فأبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف: بالأمالة محضة (٣)، وورش بالإمالة بين بين (٤)، وقالون بالفتح وبين اللفظين (٥)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {لَقَدْ جِئْتُمُونَا} الكهف: ٤٨ {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا} الكهف: ٥٤ قرأ أبو عمرو، وهشام، وحمزة، والكسائي، وخلف: بإدغام دال "قد" في الجيم والصاد (٦)، والباقون بالإظهار. وأبدل الهمزة ياء: أبو جعفر، وأبو عمرو - وبخلاف عنه - وإذا وقف حمزة، أبدل، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {بَلْ زَعَمْتُمْ} الكهف: ٤٨ قرأ الكسائي، وهشام: بإدغام لام "بل" في


= وحجة من قرأ بالتاء أَنَّهُ بنى الفعل للمفعول، فرفع الجبال لقيامها مقام الفاعل، فهي مفعولة لم يُسم فاعلها.
(١) وحجة من قرأ بالنون أنه بناه على الإخبار من الله جلّ ذكره عن نفسه، إذ هو فاعل كل الأفاعيل ومُدبّرها ومُحدثُها، وانتصبت الجبال بوقوع الفعل عليها، لأن الفعل مبنى للفاعل، وقوّى ذلك أنه محمول على ما بعده من الأخبار في قوله: {وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا} فجرى صدر الكلام على آخره، لتطابق الكلام (شرح طيبة النشر ٥/ ١١، الغاية ص ١٩٦، حجة القراءات ص ٤١٩، غيث النفع ص ٢٨٠، التيسير ١٤٤).
(٢) هناك قاعدة مطردة تخص السوسي في هذه المسألة، وهي أنه يقرأ كالجماعة وقفًا، وأما وصلًا فله الجهان: الفتح والإمالة. قال ابن الجزري:
بل قبل ساكن بما أصل قف … وخلف كالقرى التي وصلا يصف
(٣) سبق قريبًا (شرح طيبة النشر ٣/ ٨٨، ٨٩، التيسير ص ٤٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٠٧).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به، وتقدم بيان مواضع الإحالة الخاصة به قريبًا.
(٦) اختلف القراء في حكم دال قد عند الأحرف الثمانية: (الجيم والذال والضاد والشين والزاي والسين والصاد) فأدغمها في حروفها أَبُو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وهشام بخلف عنه في حرف واحد وهو {لقد ظلمك} في ص فروى جمهور المغاربة وكثير من العراقيين عنه الإظهار وهو الذي في الكتابين والهداية وروى جمهور العراقيين وبعض المغاربة عنه الإدغام. قال ابن الجزري:
بالجيم والصفير والذال ادغم … قد وبضاد الشين والظا تنعجم
حكم (شفا) لفظا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?