Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 711 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 711
Jumlah yang dimuat : 1622

حفص بضم الميم وكسر اللَّام قبل الكاف (١)، والباقون بضم الميم وفتح اللَّام قبل الكاف (٢).

قوله تعالى: {لِفَتَاهُ} الكهف: ٦٠، قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (٣)، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {قَالَ أَرَأَيْتَ} الكهف: ٦٣ قرأ نافع، وأبو جعفر: بتسهيل الهمزة بعد الراء، وعن ورش - أيضًا - إبدالها ألفًا، وأسقطها الكسائي (٥)، والباقون بهمزة مفتوحة.

قوله تعالى: {وَمَا أَنْسَانِيهُ} الكهف: ٦٣ قرأ الكسائي بالإمالة محضة (٦)، والباقون بالفتح، وقرأ حفص في الوصل بضم الهاء (٧)، والباقون بالكسر.


(١) قال ابن الجزري:
واللام فكسر عد
وحجة من كسر اللَّام وفتح الميم أنه جعله أيضًا مصدرًا من "هلك" والوجهان في إضافته جائزان على ما تقدم، لكنه خارج عن الأصول، أتى نادرًا "مفعِل" من "فعل يفعَل" كما قالوا: المرجع مصدر من رجع يرجع كالرجوع. وقالوا في ترك "مكيَل" أي الكيل، أتى بالكسر وهو على "فعل يفعل".
(النشر ٢/ ٣١١، المبسوط ص ٢٧٩، التيسير ص ١٤ الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٦٥، السبعة ص ٣٩٣).
(٢) وحجة من ضمّ الميم وفتح اللَّام أنه جعله مصدرًا لـ "أهلك يهلك" فهو بابه، وهو متعدّ بلا شكَّ، فهو مضافٌ إلى المفعول به لا غير، تقديره: وجعلنا لإهلاكهم موعدًا؛ أي: لإهلاكنا إياهم موعدًا، لا يتجاوزونه (الغاية ص ١٩٧ وزاد المسير ٥/ ١٦١، وتفسير النسفي ٣/ ١٨)،
(٣) سبق قريبًا.
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فقط وليس لقالون سوى الفتح وكذا الأصبهاني.
(٥) إذا جاءت الهمزة مفتوحة بعد فتح فقرأه قالون وورش من طريق الأصبهاني وكذا أبو جعفر بالتسهيل بين بين في {أرأيت} حيث وقع بعد همزة الاستفهام نحو {أرأيتم - أرأيتكم - أرأيت - أفرأيت} واختلف عن ورش من طريق الأزرق فأبدلها بعضهم عنه ألفًا خالصة مع إشباع المد للساكنين وهو أحد الوجهين في الشاطبية والأشهر عنه التسهيل كالأصبهاني وعليه الجمهور وهو الأقيس وقرأ الكسائي بحذف الهمز في ذلك كله والباقون بالتحقيق وإذا وقف للأزرق في وجه البدل عليه وعلى نحو {أرأيت} وكذا {أءنت} تعين التسهيل بين بين لئلا يجتمع ثلاث سواكن ظواهر ولا وجود له في كلام عربي، وليس ذلك كالوقف على المشدد في نحو {صَوَافَّ} الآية ٣٦ لوجود الإدغام، قال ابن الجزري:
أريت كلا (ر) م وسهلها (مدا)
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ٧٩، شرح طيبة النشر ٤/ ٢٨٧).
(٦) قال ابن الجزري:
أنسانيه عف بضم كسر
(٧) اختص الكسائي دون حمزة وخلف بإمالة {أحياكم - فأحياكم - أحياها} حيث وقع إذا لم يكن مسبوقًا بالواو نحو {فَأَحْيَاكُمْ} أما المسبوق بالواو سواء كان ماضيًا أم مضارعًا، فيتفق الثلاثة على إمالته نحو =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?