Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 735
Jumlah yang dimuat : 1622

القاف (١). وقرأ حفص بضم التاء الفوقية، وتخفيف السين، وكسر القاف (٢)، وقرأ يعقوب بالياء التحتية مفتوحة وتشديد السين وفتح القاف (٣)، واختلف في ذلك عن شعبة فقرأ كذلك، وقرأ كقراءة الباقين، وهي بفتح التاء الفوقية وتشديد السين.

قوله تعالى: {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} مريم: ٢٧ قرأ أبو عمرو، ويعقوب - بخلاف عنهما -: بإدغام التاء في الشين (٤). وأبدل الهمزة ياء: أبو جعفر، وأبو عمرو - بخلاف عنه - وإذا وقف حمزة، أبدل، والباقون بالهمز.

قوله تعالى: {امْرَأَ سَوْءٍ} مريم: ٢٨ قرأ ورش (٥) بمد الواو والتوسُّط على أصله، وإذا وقف حمزة وهشام، أبدلا الهمزة واوًا ساكنة، وعنهما - أيضًا - الروم، وعنهما - أيضًا -: الإدغام مع السكون، وأيضًا: الروم مع الإدغام (٦)، والباقون بالهمز.


(١) قال ابن الجزري:
خف
تساقط (فـ) ــي (عـ) ــلا ذكر … (صـ) ـدا خلف (ظـ) ـبى
حجة من فتح التاء وخفّف أنه أراد (تتساقط) ثم حذف إحدى التاءين مثل (تظاهرون وتساءلون). ويكون الفعل مسندًا إلى النخلة أيضًا أو إلى الجذع، وفي نصب (رطبًا) في هذه القراءة بـ (تساقط) فيه بُعْد، لأنه مستقبل (تفاعل) وهو في أكثر أحواله لا يتعدى، فيكون نصب (رطب) على الحال. وقد أجاز بعض النحويين نصبه، في هذه القراءة، على المفعول به (شرح طيبة النشر ٥/ ٣٢، النشر ٢/ ٣١٨، السبعة ص ٤٠٨، التيسير ص ١٤٨، الغاية ص ٢٠٢، حجة القراءات ص ٤٤١، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٩٥).
(٢) قال ابن الجزري:
وضم واكسر (عـ) ـد
وحجة من ضم التاء أنه جعله مستقبل (ساقطت) فعدّاه إلى الرطب فنصبه به، والفاعل النخلة تُضمَر في (تساقط)، أي: تساقط النخلة رطبًا جنيًّا عليك. ويجوز أن يكون الفاعل الجِذع، وأنّثه لأنه ملتبس بالنخلة، إذ هو بعضُها (شرح طيبة النشر ٥/ ٣٢، النشر ٢/ ٣١٨، السبعة ص ٤٠٨، التيسير ص ١٤٨، الغاية ص ٢٠٢، حجة القراءات ص ٤٤١، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ٩٥، زاد المسير ٥/ ٢٢٣، وتفسير ابن كثير ٣/ ١١٨، وتفسير النسفي ٣/ ٣٣).
(٣) وحجة من شدد أنه أدغم التاء الثانية في الشين.
(٤) اختلف في {لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا} بكسر التاء. أما مفتوح التاء فلا خلاف في إظهاره وهو موضعان في الكهف {لقد جئت شيئا إمرا - لقد جئت شيئا نكرا} لأن تاء الخطاب لم تدغم في المثلين ففي المتقاربين أولى أن لا تدغم (إبراز المعاني من حرز الأماني في القراءات السبع ١/ ٩٦، إتحاف فضلاء البشر ١/ ٣٤).
(٥) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٦) إذا وقعت الهمزة متحركة بأي حركة سواء كانت فتحة، أم كسرة، أم ضمة، وكان الحرف الذي قبلها ساكنًا، سواء كان صحيحًا، أم واوًا أصلية، أم ياءً أصلية، فإن حمزة يخفف هذا النوع بنقل حركة الهمزة إلى الساكن الذي قبلها، ويحذف الهمزة، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?