Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 736 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 736
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا} مريم: ٢٩ أدغم أبو عمرو الدال في الصاد - بخلاف عنه (١) - وأظهرها الباقون.

قوله تعالى: {آتَانِيَ الْكِتَابَ} مريم: ٣٠ قرأ حمزة - في الوصل -: بإسكان الياء (٢)، والباقون بفتحها، وأمال الكسائي {آتَانِيَ} مريم: ٣٠ {وَأَوْصَانِي} مريم: ٣١ (٣) ونافع بالفتح وبين اللفظين (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَجَعَلَنِي نَبِيًّا} مريم: ٣٠ قرأ نافع بالهمز (٥)، والباقون بالياء (٦).


= والواو واليا إن يزادا أدغما … والبعض في الأصلي أيضا أدغما
قال ابن الجزري:
وإن يحرك عن سكون فانقل
ووجه البدل: تعذر النقل وضعف التسهيل لقصور الحرفين في المد عن الألف فتعين البدل، وأبدلت من جنس ما قبلها لقصد الإدغام.
(١) أدغم أبو عمرو كل حرفين من جنس واحد أو قريبي المخرج ساكنًا كان أو متحركًا، إلا أن يكون مضاعفًا أو منقوصًا أو منونًا أو تاء خطاب أو مفتوحًا قبله ساكن غير متين إلا قوله {قَالَ رَبِّ} و {كَادَ يَزِيغُ} و {الصَّلَاةَ طَرَفَيِ} و {بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} فإنه يدغمها، (الغاية في القراءات العشر ص ٨٠، المهذب ص ٦١).
(٢) إذا جاء بعد الياء همزة الوصل المصاحبة للام - والواقع منها اثنان وثلاثون - فإن حمزة يسكنها كلها على أصله، وسكن ابن عامر موافقة لحمزة {عن آياتي الذين} بالأعراف الآية ١٤٦، وسكن حفص كذلك {عَهْدِي الظَّالِمِينَ} بالبقرة الآية ١٢٤، وسكن ابن عامر وحمزة والكسائي وكذا روح كذلك {قل لعبادي الذين} بإبراهيم الآية ٣١، وسكن أبو عمرو وحمزة والكسائي وكذا يعقوب وخلف كذلك {يا عبادي الذين} بالعنكبوت الآية ٥٦ والزمر الآية ٥٣، قال ابن الجزري:
وعند لام العرف أربع عشرت
ربي الذي حرم ربي مسني … الآخران آتان مع أهلكني
وفي الندا (حما) (شفا) عدي (عـ) سى … (فـ) ــوز وآياتي اسكنن (فـ) ـي (كـ) سا
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر ١/ ١٤٨).
(٣) سبق بيان حكم القراءة بما أغنى عن إعادته هنا مرة أخرى لقرب الموضعين (انظر: النشر ٢/ ٣٧، شرح طيبة النشر ٣/ ٦٥، ٦٦).
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٥) وقد احتج من همز بأنه أتى به على الأصل؛ لأنه من النبأ الذي هو الخبر؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - مخبِرٌ عن الله، فهي تبنى على فعيل بمعنى فاعل؛ أي منبئ عن الله؛ أي مخبر عنه بالوحي (انظر: الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٤، والنشر ١/ ٤٠٠، وحجة القراءات ص: ٩٨) و {النبيء} هنا بمعنى المخبر.
(٦) النبي مأخوذ من نبا ينبو إذا ارتفع، فيكون فعيلًا من الرفعة، والنبوة: الارتفاع، وإنما قيل: للنبي نبي لارتفاع منزلته وشرفه تشبيهًا له بالمكان المرتفع. وحجة من قرأ ذلك بدون همز: أن كل ما في القرآن من جميع ذلك على أفعلاء نحو: {أَنْبِيَاءَ اللَّهِ} (انظر حجة القراءات ص: ٩٩، النشر ١/ ٤٠٠).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?