Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 763
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ} ٩٦ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بتاء الخطاب (١) والباقون بياء الغيبة (٢).

قوله تعالى: {فَنَبَذْتُهَا} ٩٦ قرأ أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف بإدغام الذال في التاء، واختلف عن هشام، وابن ذكوان (٣)، والباقون بالإظهار.

قوله تعالى: {فَاذْهَبْ فَإِنَّ} ٩٧ قرأ أبو عمرو، والكسائي بإدغام الباء الموحدة في الفاء، واختلف عن هشام وعن خلاد (٤)، والباقون بالإظهار.


(١) قال ابن الجزري:
يبصروا خاطب (شفا)
ووجه من قرأ بالتاء: أنهم ردّوه على الخطاب في قوله: {فَمَا خَطْبُكَ} ٩٥.
(٢) وحجة من قرأ بالياء: أنه جعله على الغيبة أي: بما لم يبصر به بنو إسرائيل، والياء أولى، لأن المخاطب وهو موسى عليه السلام لم يكن حاضرًا، إذ قبض السامري القبضة، ولأن الأكثر على ذلك (شرح طيبة النشر ٥/ ٥٠، النشر ٢/ ٣٢٢، المبسوط ص ٢٩٧، الغاية ص ٢٠٨ التيسير ص ١٥٤، السبعة ص ٤٢٦).
(٣) إذا جاءت الذال قبل التاء مثل {فنبذتها} فقد أدغمها أبو عمرو وحمزة والكسائي وكذا خلف، واختلف عن هشام فقطع له المغاربة قاطبة بالإظهار وهو الذي في الشاطبية وغيرها وجمهور المشارقة بالإدغام ورواه في التجريد عنه من طريق الداجوني وفي المبهج من طريق الحلواني، وما ذكره المؤلف عن خلاف ابن دكوان فليس بوارد، قال ابن الجزري:
نبذت (حـ) ـز (لـ) ـمع … خلف (شفا)
(شرح طيبة النشر ٣/ ٤٥، النشر ٢/ ١٦).
(٤) فيصير النطق {يَغْلِفَّسوف} وهذا لا يؤخذ إلا من أفواه المشايخ، وقد وقعت الباء الساكنة عند الفاء في خمسة مواضع {يغلب فسوف} {تعجب فعجب} {اذهب فمن} {فاذهب فإن} {يتب فأولئك} فأدغمها في الخمسة المذكورة أبو عمرو وهشام وخلاد والكسائي وافقهم الأربعة إلا أنه اختلف عن هشام وخلاد: فأما هشام: فالإدغام له من جميع طرقه رواه الهذلي ورواه القلانسي من طريق الحلواني وابن سوار من طريق المفسر عن الداجوني عنه والإظهار في الشاطبية كأصلها كالجمهور وعليه جميع المغاربة، وأما خلاد: فالإدغام عنه ذكره الهذلي ومكي والمهدي كالجمهور وعليه جميع المغاربة والإظهار عليه جميع العراقيين وخص بعض المدغمين الخلاف عن خلاد بقوله تعالى: {يَتُبْ فَأُولَئِكَ} بالحجرات الآية ١١ كالشاطبي والداني وفي العنوان إظهاره فقط، قال ابن الجزري:
إدغام باء الجزم في الفا (لـ) ي (قـ) ـلا … خلفهما (ر) م (حـ) ز
ووجه الإدغام: اشتراكهما في بعض المخرج، وتجانسهما في الانفتاح والاستفال (النشر ٢/ ٨ - ١٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢١، ٢٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ١/ ٤٢).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?