Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 833
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَنَّهُمْ هُمُ} ١١١ قرأ حمزة، والكسائي بكسر الهمزة (١).

والباقون بالفتح (٢).

قوله تعالى: {قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ} ١١٢ قرأ ابن كثير، وحمزة، والكسائي: {قُلْ} بضم القاف، وإسكان اللَّام؛ على الأمر (٣).

وقرأ الباقون بفتح القاف، وألف بعدها، وفتح اللَّام؛ على الخبر (٤).

وأدغم أبو عمرو، وابن عامر، وحمزة، والكسائي، وأبو جعفر المثلثة في المثناء (٥).

والباقون بإظهارها.

قوله تعالى: {عَدَدَ سِنِينَ} ١١٢ قرأ أبو عمرو، ويعقوب - بخلاف عنهما - بإدغام الدَّال في السين (٦).


(١) وحجة من قرأ بكسر الهمزة، على الاستئناف، لأن الكلام تمّ عند قوله: {بِمَا صَبَرُوا}. ويكون الجزاء محذوفًا لم يذكر ما هو، والفعل عامل فيه في المعنى، وهو المفعول الثاني لـ (جزيت) قال ابن الجزري:
.... وكسر أنهم وقال إن … قل (فـ) ـى (ر) فا
(٢) ووجه القراءة بالفتح: على تقدير حذف اللَّام؛ أي: لأنهم، ويجوز أن يعمل في {إِنِّي جَزَيْتُهُمُ} مفعولًا ثانيًا، تقديره: إنّي جزيتهم الفوز، يكون (أن والفعل) مصدرًا، ويكون الجزاء مذكورًا، وهو الفوز، والفوز النجاة من النار، وهو المفعول الثاني لـ (جزيت) (شرح طيبة النشر ٥/ ٨٠، النشر ٢/ ٣٢٩، المبسوط ص ٣١٤، التيسير ص ١٦٠).
(٣) ووجه من ضم {قل كم}: أنه جعله على الأمر بغير ألف، قال ابن الجزري:
وقال إن قل في (ر) فا … قل كم هما والمك (د) ن
(٤) ووجه القراءة أنها الخبر (شرح طيبة النشر ٥/ ٨٠، النشر ٢/ ٣٢٩، المبسوط ص ٣١٤، التيسير ص ١٦٠).
(٥) ووجه الإدغام الاشراك في بعص المخرج والتجانس في الانفتاح والاستفال والهمس، قال ابن الجزري:
.................... … ولبثت كيف جا
(حـ) ـط (كـ) ـم (ثـ) ـنا (رضى)
(شرح طيبة النشر ٣/ ٢٧، ٢٨ إتحاف فضلاء البشر ص ١٦٢).
(٦) أدغم أبو عمرو ويعقوب بخلاف عنهما كل حرفين من جنس واحد أو قريبي المخرج ساكنًا كان أو متحركًا، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?