Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 842 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 842
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَالْخَامِسَةَ} ٩ الأخيرة، قرأ حفص بالنصب (١).

والباقون بالرفع (٢)، ولا خلاف في الأولى أنها بالرفع.

قوله تعالى: {أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا} ٩ قرأ نافع بإسكان النون مخففة، وكسر الضاد، ونصب الباء، ورفع لفظ الجلالة. وقرأ يعقوب بإسكان النون مخففة، ونصب الضاد،


= خامسها: {بَقِيَّتُ اللَّهِ} بهود الآية: ٨٦.
سادسها: {قُرَّتُ عَيْنٍ} بالقصص الآية: ٩.
سابعها: {فِطْرَتَ اللَّهِ} بالروم الآية: ٣٠.
ثامنها: {شَجَرَتَ الزَّقُّومِ} بالدخان الآية: ٤٣.
تاسعها: {لَعْنَتَ} موضعان بآل عمران الآية: ٦١، وبالنور الآية: ٧.
عاشرها: {وَجَنَّتُ نَعِيمٍ} بالواقعة فقط الآية: ٨٩.
حادي عاشرها: {ابْنَتَ عِمْرَانَ} بالتحريم الآية: ١٢.
ثاني عاشرها: {وَمَعْصِيَتِ} موضعي المجادلة الآية: ٨ - ٩.
ثالث عاشرها: {كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى} بالأعراف الآية: ١٣٧. ووقف الباقون بالتاء موافقة لصريح الرسم وهي لغة طيئ، والأصل اتباع الرسم لكل القراء إلا أنه اختلف عنهم في أصل مطرد وكلمات مخصوصة فالأصل المطرد: كل هاء رسمت تاء نحو {رَحْمَتَ} {نِعْمَتَ} {شَجَرَتَ} فوقف عليها خلافًا للرسم القراء المذكورون، قال ابن الجزري:
وقف لكل باتباع ما رسم
إلى أن قال:
قف بالها (ر) جا (حق)
(التيسير ص ٦٠، شرح طيبة النشر ٣/ ٢٢٥، ٢٢٦، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ١٣٧).
(١) وحجة من نصبه أنه نصبه على إضمار فعل، دلّ عليه الكلام تقديره: ويشهد الخامسة، أي الشهادة الخامسة، لأن {شَهَادَةٌ} تدل على {وَيُشْهِدُ}، ونصبه على أنه موضوع موضع. ويجوز نصب الخامسة في قراءة من نصب {أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ} على العطف على {أَرْبَعَ} ويجوز نصب {أربع}، و {الخامسة} على أنهما موضوعان موضع المصدر. قال ابن الجزري:
وخامسة الأخرى فارفعوا لا حفص
(٢) حجة من رفع أنه عطفه على {أَرْبَعَ} إن كان مِمن يقرأ {أربع شُهادات} بالرفع، وإن كان يقرأ (أربعَ) بالنصب رفع (الخامسة) على خبر ابتداء محذوف، تقديره: وشهادة أحدهم الخامسة. ويجوز أن يحمله على المعنى، لأن {أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ} وإن نصبتَه فمعناه الرفع فترتفع (الخامسة) على العطف على معنى {أَرْبَعَ} (شرح طيبة النشر ٥/ ٨٤، الغاية ص ٢١٨، السبعة ٤٥٣، إعراب القرآن ٢/ ٤٣٣، النشر ٢/ ٣٣١).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?