Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 843 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 843
Jumlah yang dimuat : 1622

ورفع الباء، وجر الهاء من الجلالة (١)، وقرأ الباقون بتشديد النون، ونصب الضاد والباء، وجر الهاء من الجلالة (٢).

قوله تعالى: {جَاءُو} ١١ قرأ حمزة، وابن ذكوان، وخلف - في اختياره - بإمالة الألف بعد الجيم (٣).

والباقون بالفتح، وورش على أصله على الهمزة بالمد والتوسُّط والقصر (٤)، وإذا وقف حمزة، سهَّل الهمزة مع المد والقصر، وعنه - أيضًا - إبدالها واوًا مع المد والقصر (٥).

قوله تعالى: {لَا تَحْسَبُوهُ} ١١ قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، وأبو جعفر بفتح السين (٦).


(١) الحجة لمن خفف أن ورفع بها ما قدمناه آنفًا وهو الوجه ولو نصب لجاز، أو أنه جعلها المخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن المقدر، ثم {غَضِبَ} عند نافع ماض واسم الله تعالى فاعله، والجملة هي الخبر، أما عند يعقوب: فإن {غَضَبَ} مبتدأ والاسم الكريم فاعله أضيف إليه وعليها خبر المبتدأ، والجملة خبر أن، قال ابن الجزري:
........ أن خفف معًا لعنة (ظـ) ـن … (إ) ذ غضب الحضرم والضاد اكسرن
والله رفع الخفض (أ) صل
(٢) والحجة لمن شدد ونصب أنه أتى بالكلام على أصل ما بني عليه (شرح طيبة النشر ٥/ ٨٤، النشر ٢/ ٣٣١، المبسوط ص ٣١٧، التيسير ص ١٦١، السبعة ص ٤٥٣، الحجة في القراءات السبع - ابن خالويه ج ١/ ص ٢٦٠).
(٣) اختلف عن هشام في إمالتها أيضًا فقد قال ابن الجزري في النشر ٢/ ٦٠: واختلف عن هشام في {شَاءَ} و {جَاءَ} و {زَادَهُمْ} و {خَابَ} في طه: ٦١، فأمالها الداجوني وفتحها الحلواني.
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق عه فعنه، وذلك لأنه مد بدل عنده.
(٥) قال النويري: ومن المتوسط الساكن إن كان ألفًا نحوًا {شُرَكَاؤُنَا} {جَاءُو} .. فقياسه التسهيل بين بين، وفي الألف المد والقصر، وزيد في مضموم الهمزة منه ومكسورها مما رسم فيه صورة الهمزة واوًا وياءً الإبدال بهما محضين مع المد والقصر وهو شاذ لا أصل له في العربية (شرح طيبة النشر ٢/ ٣٩١، ٣٩٢).
(٦) يقرأ المذكورون لفظ {يَحْسَبُ} بفتح السين إذا كان مضارعًا خاليًا من الزوائد البنائية خبرًا كان أو استفهامًا، تجرد عن الضمير أو اتصل به، مرفوع أو منصوب، وذلك نحو: {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ} و {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ} {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ} فخرج بالمضارع الماضي، وبالخالي من الزوائد ذو الزوائد نحو {يَحْتَسِبُونَ}، وقيدت .. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?