Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 847 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 847
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى {وَلَا يَأْتَلِ} ٢٢ قرأ أبو جعفر "يَتَألَّ" بالتاء الفوقية بعد الياء التحتية، وبعد الفوقية همزة مفتوحة، وفتح اللام مشددة (١)، وقرأ الباقون بهمزة ساكنة بعد التحتية (٢)، وكسر اللام مخففة، وأبدل الهمزة ألفًا: نافع، وأبو جعفر، وأبو عمرو، بخلاف عنه.

قوله تعالى: {يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} ٢٣ قرأ الكسائي بكسر الصاد (٣).

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {يَوْمَ تَشْهَدُ} ٢٤ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالياء التحتية؛ على التذكير (٤).

والباقون بالتاء الفوقية؛ على التأنيث (٥).

قوله تعالى: {يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ} ٢٥ قرأ حمزة، والكسائي، ويعقوب -في الوصل- بضم


= الضرير، وهي اختيار ابن مقسم، ولم يذكر الهذلي عن روح سواها؛ فقلد ابن مهران وخالف سائر الناس ووهم.
(١) قرأ أبو جعفر (ولا يتأل) بياء مثناة فوقية ثم همزة مفتوحة ثم لام مشددة، من الألوة بتثليث الهمزة؛ أي الحلف؛ أي لا يتكلف الحلف، أو لا يحلف أولو الفضل على أن لا يؤتوا، ودل على حذف لا خلو الفعل من النون الثقيلة؛ فإنها تلزم في الإيجاب، قال ابن الجزري:
ويتأل (خـ) ـــاف (ذ) م
(٢) ووجه القراءة: أنها إما حقيقة من ألوت قصرت أليت: حلفت، يقال: ألى وائتلى وتألى بمعنى؛ فتكون القراءتان بمعنى (النشر ٢/ ٣٣١)، شرح طيبة النشر ٥/ ٨٦، الغاية ص ٢١٩، إعراب القرآن ٢/ ٤٣٦، المبسوط ص ٢١٧).
(٣) سبق قريبًا.
(٤) ووجه قراءة الياء: أنها للتفريق بين المونث وهو {بِأَلْسِنَةٍ} وبين فعله، ولأن تأنيث الجمع غير حقيقي، ولأن الواحد من الألسنة مذكّر. قال ابن الجزري:
يشهد (ر) د (فتى)
(٥) وحجة من قرأ بالتاء: أنه جعله لتأنيث لفظ الجمع في {بِأَلْسِنَةٍ} و {بِأَلْسِنَةٍ} جمع لسان على لغة من ذكّر كـ (حمار وأحِمرة) وإذا جمع على لغة من أنثه قيل: (ألسن) (النشر ٢/ ٣٣١، شرح طيبة النشر ٥/ ٨٦، الغاية ص ٢١٩، إعراب القرآن ٢/ ٤٣٦، المبسوط ص ٢١٧، السبعة ص ٤٥٤، التيسير ص ١٦١، زاد المسير ٦/ ٢٦، وتفسير النسفي ٣/ ١٣٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?