Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 87 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 87
Jumlah yang dimuat : 1622

والباقون بضم التاء وفتح الجيم، ولا إلحاق.

قوله تعالى: {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ} ٢٩ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف بالإمالة محضة.

وقرأ نافع (١) بالفتح وبين اللفظين.

والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ٢٩ قرأ قالون، وأبو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر بسكون الهاء (٢).

والباقون بالرفع.

ومد ورش (٣) على وسط على أصله، وسكت حمزة على "شيء" في الوصل بخلاف


(١) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٢) قرأها هؤلاء بسكون الهاء إذا كان قبل الهاء واو أو فاء أو لام أو ثم، في كل القرآن (وَهْوَ، فَهْوَ، وَهيَ، فهيَ، لَهْيَ) وزاد الكسائي (ثُمّ هْيَ) قال الناظم:
وتراجعوا الضم افتحا واكسر ظما … إن كان للأخرى وذو يومًا حما
وسكن هاء هو هي بعد فا … واو ولام رد تنابل حز
(انظر المبسوط ص: ١٢٨) وعلة من أسكن الهاء: أنها لما اتصلت بما قبلها من واو أو فاء أو لام وكانت لا تنفصل منها؛ صارت كلمة واحدة؛ فخفف الكلمة فأسكن الوسط وشبهها بتخفيف العرب لعضُد وعجُز، فخفف كما يخفف وهي لغة مشهورة، وأيضًا فإن الهاء لما توسطت مضمومة بين واوين وبين واو وياء ثقل ذلك وصار كأنه ثلاث ضمات في (وهو) وكسرتان وضمة في (هي) فأسكن الهاء لذلك استخفافًا (انظر: إتحاف فضلاء البشر ص: ١٣٢، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٣٤، التيسير ص: ٧٢، النشر ٢/ ٢٠٢، حجة القراءات ص:٩٣).
(٣) قرأ ورش من طريق الأزرق (شيء) بالمد المشبع والتوسط، قال الناظم:
وحرفي اللين قبيل همزة … عنه امدن ووسطن بكلمة
وحجة ورش في مده حرفي اللين إذا أتى بعدها همزة نحو: (شيء، وسوء) هي خفاء حرف اللين وجلادة الهمزة، فلما لاصقت الهمزة حرف اللين وفيه خفاء، بُيِّنَ بالمد لما في من اللين، ومده دون حرف المد واللين بنقصه وضعفه بانفتاح ما قبله، ومخالفته بذلك لحروف المد واللين، وإنما بقيت المشابهة بين حر في اللين وبين حروف المد واللين بالسكون لا غير، وبأنهما قد تكون حركة ما قبلهما منهما، فكان المد فيهما للهمزة دون مد ما شابهه ونقصا عن درجته وهي حروف المد واللين، وترك مد ذلك هو الاختيار لضعف حرفي اللين، ولإجماع القراء على ذلك، ولإجماع الرواة غير ورش عن نافع على ذلك، ولأن رواية =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?