Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 923 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 923
Jumlah yang dimuat : 1622

الهمزة منونة، وأما في الوقف: فالجميع بهمزة ساكنة إلا أن حمزة وهشامًا يبدلان الهمزة في الوقف ألفًا (١).

قوله تعالى: {أَلَّا يَسْجُدُوا} ٢٥ قرأ الكسائي، وأبو جعفر، ورويس: بالتخفيف، ويقفون على "ألا" مخففة، ثم يقفون - أيضًا - على "يا" بالألف بعد الياء، ويبتدئون {اسجدوا} بهمزة مضمومة. وإذا وقفوا على "يا" يصلون الياء بالسين. وكذا فعل الباقون في الابتداء (٢).


= سبأ معا لا نون وافتح هل حكم سكن (ز) كا
وحجة عن أسكن الهمزة أنه نوى الوقف عليها، ويجوز أن يكون أسكن تخفيفًا لتوالي سبع متحركات.
(شرح طيبة النشر ٥/ ١٠٨، وزاد المسير ٦/ ١٦٥، وتفسير ابن كثير ٣/ ٣٦٠).
(١) وحجة من صرفه أنه جعله اسما للأب أو للحيّ، فصرفه إذ لا علّة فيه غير التعريف، وأهل النسب يقولون: هو اسم للأب، فهو سبأ بن يَشجُب بن ماشين بن يَعرب بن قَحطان، وهو الاختيار. لأن الأكثر عليه، (النشر ٢/ ٣٣٧، والمبسوط ص ٣٣٢، حجة القراءات ص ٥٢٥، التيسير ص ١٦٧، السبعة ص ٤٨١، كتاب سيبويه ٢/ ٣٢، وتفسير النسفي ٣/ ٢٠٨).
(٢) قال ابن الجزري:
ألا ألا ومبتلى قف يا ألا … وابدأ بضم اسجدوا (ر) ح (ثـ) ـــــــب (غـ) ـــــلا
اختلف في {أَلَّا يَسْجُدُوا} الآية: ٢٥ فالكسائي وكذا رويس وأبو جعفر بهمزة مفتوحة وتخفيف اللام على أن ألا للاستفتاح ثم قيل "يا" حرف تنبيه وجمع بينه وبين إلا تأكيدًا وقيل النداء والمنادى محذوف أي يا هؤلاء أو يا قوم ورجح الأول لعدم الحذف ولهم الوقف ابتداء على ألا يا معًا والابتداء اسجدوا بهمزة مضمومة فعل أمر وحذفت همزة الوصل خطأ على مراد الوصل كما حذفت لذلك في يبنؤم بطه في قاله الداني وتعقبه في النشر بأنه رآه في الإمام ومصاحف الشام بإثبات إحدى الألفين ثم اعتذر عنه باحتمال أنه رآه كذلك محذوفًا في بعض المصاحف ولهم الوقف اختبارًا أيضًا على ألا وحدها وعلى يا وحدها لأنهما حرفان منفصلان، وقد سمع في النثر ألا يا ارحمونا ألا يا أصدقوا علينا، وفي النظم كثيرًا نحو: فقالت ألا يا اسمع أعظك بخطبة، وحجة من شدّد {ألَّا} أنّ أصله عنده {أَن لا} فأدغم النون في اللام، فـ {أَن} هي الناصبة للفعل، وهو {يَسْجُدُوا} حذفت النون منه للنصب. فالفعل معرب في هذه القراءة، ومبني في القراءة الأولى، و {أَن} من {أَلَّا} في موضع نصب عن أربعة وجوه: الأول: أن يكون في موضع نصب على البدل من {أَعْمَالَهُمْ}، على تقدير: {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ} {أَلَّا يَسْجُدُوا}. والثاني: أن تكون {أَن} مفعولة لـ {يَهْتَدُونَ} أي: فهم لا يهتدون أن يسجدوا، وتكون {لَا} على هذا القول زائدة، فالمعنى على هذا فهم لا يهتدون إلى السجود. فلمّا حذفت حرف الجر مع تعدّي الفعل فنصب، وحذف حرف الجر مع {أَن} كثير من القرآن والكلام. ويجوز أن تكون {أَن} على هذا في موضع خفض، على إعمال حرف الجر، وهو محذوف لكثرة ذلك، وهو مروي عن الخليل والكسائي. والثالث: أن تكون =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?