Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 936 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 936
Jumlah yang dimuat : 1622

ألف على التوحيد، وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بنون مفتوحة وإسكان. وقرأ ابن عامر بضم النون مع إسكان الشين. وقرأ عاصم بالباء الموحدة مضمومة موضع النون مع إسكان الشين، وقرأ الباقون بالنون مضمومة وضم الشين (١).

قوله تعالى: {بَلِ ادَّارَكَ} قرأ ابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ويعقوب: بإسكان اللام بعد الباء الموحدة وقطع الهمزة مفتوحة وإسكان الدال (٢)، والباقون بكسر اللام ووصل الهمزة وتشديد الدال وألف بعدها (٣).


= والريح هم كالكهف مع جاثية توحيدهم
حجر (فتى) الأعراف ثاني الروم مع … فاطر نمل (د) م (شفا) الفرقان (د) ع
واجمع بإبراهيم شورى (إ) ذ (ثـ) ـنا … وصاد الاسرى سبا (ثـ) ـنا
(شرح طيبة النشر ٤/ ٧٦، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ١١٨، السبعة ص ١٧٣).
(١) قال ابن الجزري:
نشرا بضم
فافتح (شفا) كلا وساكنا (سما) … ضم وبا (نـ) ل
ووجه الضم والإسكان: أنه مخفف من الأول كرسل، ووجه فتح النون: أنه مصدر ملاق معنى يرسل بدليل {وَالنَّاشِرَاتِ}، ووجه الباء: جعله جمع بشور أو بشير كقلب وقليب ثم خفف على حد مبشرات.
(شرح طيبة النشر ٤/ ٢٩٩، ٣٠٠، النشر ٢/ ٢٦٩، ٢٧٠، إعراب القراءات ١/ ١٨٦، المبسوط ص ٢١٠، السبعة ص ٢٨٣).
(٢) قال ابن الجزري:
.... .... ادارك في … أدرك (أ) بن (كنز)
وحجة من قرأ على وزن "أفعل" أنه حمله على معنى "بلغ ولحق" كما تقول: أدرك علمي هذا، أبي بلغه، فالمعنى فيه الإنكار. و {بَلِ} بمعنى {هَل} فهو إنكار أن يبلغ علمهم أمر الآخرة، وفي معنى التقرير والتوبيخ لهم، وطلبهم علم ما لا يبلغونه أبدًا، فالمعنى: هل أدرك علمهم في الآخرة، أي بعلم حدوث الآخرة، ومتى تكون، أي من لم يدركوا علم الآخرة ووقت حدوثها. ودل على ذلك قوله: {بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْهَا بَلْ هُمْ مِنْهَا عَمُونَ} أي من علمها و {فِي} بمعنى الباء فالمعنى: هل أدرك علمهم بالآخرة، أي: هل بلغ غايته فلم يدركوا علمها، ولم ينظروا في حقيقتها، والعمى عن الشيء أعظم من الشك فيه. وهو في حرف أُبيّ "أم تدارك" على معنى النفي.
(النشر ٢/ ٣٣٩، شرح طيبة النشر ٥/ ١١٥، السبعة ص ٤٨٥، التيسير ص ١٦٨، إعراب القرآن ٢/ ٥٣١، زاد المسير ٦/ ١٨٨).
(٣) وحجة من شدد الدال أن أصله "تدارك علمهم"، فأدغم التاء في الدال فسكن الأول، فدخلت ألف الوصل =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?