Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 935 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 935
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {أَمَّا يُشْرِكُونَ} ٥٩ قرأ أبو عمرو، وعاصم، ويعقوب: بالياء التحتية (١)، والباقون بالتاء الفوقية (٢).

قوله تعالى: {أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ} ٦١ قرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس: بتسهيل الهمزة الثانية المكسورة بعد تحقيق الأولى مفتوحة؛ كالياء، والباقون بتحقيقهما. وأدخل بينهما ألفًا: قالون، وأبو عمرو، وأبو جعفر، وهشام - بخلاف عنه - والباقون بغير إدخال بينهما.

قوله تعالى: {قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ} ٦٢ قرأ أبو عمرو، وروح، وهشام: بالياء التحتية على الغيبة (٣)، وقرأ الباقون بالتاء الفوقية على الخطاب.

وخفف الذال: حمزة، والكسائي، وحفص، وخلف (٤)، والباقون بالتشديد (٥).

قوله تعالى: {وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا} ٦٢ قرأ نافع، وأبو عمرو، وابن عامر، وعاصم، ويعقوب، وأبو جعفر: بألف بعد الياء التحتية على الجمع (٦)، والباقون بغير


(١) قال ابن الجزري:
........ ويشركوا (حما) (نـ) ـل
ووجه القراءة بالياء: أنهم ردّوه على لفظ الغيبة قبله في قوله: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ} النمل:٥٨، و {الْمُنْذَرِينَ}، وعلى لفظ الغيبة بعده في قوله: {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} "٦١" و {بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ} "٦٠"، فحمله على ما قبله وما بعده من لفظ الغيبة.
(النشر ٢/ ٢٣٨، المبسوط ص ٢٣٤، الغاية ص ٢٢٧، السبعة ص ٢٨٤، التيسير ص ١٤٤، الحجة ص ٥٣٢، غيث النفع ص ٣١٢، معاني القرآن ٢/ ٢٩٦، وإيضاح الوقف والابتداء ٨١٨).
(٢) وحجة من قرأ بالتاء: أنه جعله على المخاطبة للكفار، أي: قل لهم يا محمد: ءآلله خير أما تشركون. وإن شئت حملته على لفظ الخطاب في قوله: {وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ} "٦٢".
(٣) قال ابن الجزري:
يذكر لم حز شذا … تذكرون صحب خفنا كحلا
(٤) قرأ المذكورون بتخفيف لفظ {تَذَكَّرُونَ} المضارع المرسوم بتاء واحدة حيث وقع، قال ابن الجزري:
تذكرون (صحب) خففا
(شرح طيبة النشر ٤/ ٢٨٧، النشر ٢/ ٢٦٦، المبسوط ص ٢٠٤).
(٥) ووجه التشديد: أن أصله تتذكرون بتاء المضارعة وتاء التفعيل، ومعناه هنا حصول الفعل بالتراخي والتكرار فخفف بإدغام التاء (شرح طيبة النشر ٤/ ٢٨٧، النشر ٢/ ٢٦٦، المبسوط ص ٢٠٤).
(٦) سبق ذكر ما في قراءة لفظ {الرِّيَاحَ} في القرآن الكريم، قال ابن الجزري:=


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?