Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 941 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 941
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ} ٨٨ قرأ السوسي بالإمالة - في الوصل - بخلاف عنه (١)، والباقون بالفتح، وأما الوقف: فوقف بالإمالة محضة: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف (٢)، وورش بالإمالة بين بين (٣)، وقالون بالفتح وبين اللفظين (٤)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {تَحْسَبُهَا} ٨٨ قرأ ابن عامر، وعاصم، وحمزة، وأبو جعفر: بفتح السين (٥).


= في هذه القراءة في موضع خفض، لإضافة اسم الفاعل إليها، فإن قيل: فهلا كان في قراءة من مد فعلًا مستقبلًا مثل {أَنَا آتِيكَ بِهِ}؟ فالجواب: أن الهمزة في (أفعل) أبدًا تكون للاستقبال، إذا كان الفعل للمُخبر عن نفسه، وقوله {وكل أتوه} ليس هو المخبر عن نفسه، إنما هو خبر عن غُيَّب، فلا يحسن فيه أن تكون الهمزة للاستقبال، وقوله: {أَنَا آتِيكَ} إنما جاز أن تكون الهمزة فيه للاستقبال، وأن يكون فعلًا مستقبلًا لأنه فعل للمخبر عن نفسه، فاعْلَمْه (شرح طيبة النشر (٥/ ١١٤)، النشر (٢/ ٣٣٨)، المبسوط ص (٣٣٥)، السبعة ص (٤٨٦)، التيسير ص (١٦٩)، زاد المسير (٦/ ١٩٥)، وتفسير ابن كثير (٣/ ٣٧٨).
(١) هناك قاعدة مطردة تخص السوسي في هذه المسألة، وهي أنه يقرأ كالجماعة وقفًا، وأما وصلًا فله الوجهان: الفتح والإمالة، قال ابن الجزري:
بل قبل ساكن بما أصل قف … وخلف كالقرى التي وصلا يصف
(٢) وكذا قرأها ابن ذكوان من طريق الصوري، وقد سبق توضيح ما في هذه الكلمة ومثيلاتها قبل عدة صفحات (وانظر: شرح طيبة النشر (٣/ ٨٨، ٨٩،) التيسير ص (٤٦)، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي (ج ١/ ص ١٠٧).
(٣) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٤) ما ذكره المؤلف عن قالون من أن له الإمالة بين اللفظين غير صحيح ولا يقرأ به، والمعروف والمأخوذ عن أئمة القراءة سالفًا عن سالف أن قالون ليس له إلا الفتح عدا أربع كلمات في القرآن الكريم.
(٥) قال ابن الجزري:
ويحسب مستقبلًا بفتح سين (كـ) ـتبوا … (فـ) ـي (نـ) ص (ثـ) بت
يقرأ المذكورون {يَحْسَبُ} بفتح السين وذلك إذا كان مضارعًا خاليًا من الزوائد البنائية خبرًا كان أو استفهامًا، تجرد عن الضمير أو اتصل به، مرفوع أو منصوب، وذلك نحو: {يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ} و {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ} {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ} فخرج بالمضارع الماضي، وبالخالي من الزوائد ذو الزوائد نحو {يَحْتَسِبُونَ} وقيدت بالبنائية؛ أي التي ينتقل الوزن بها إلى وزن آخر لئلا يخرج ذو همزة الاستفهام، ووجه الفتح القياس وهي لغة تميم.
(شرح طيبة النشر (٤/ ١٣٢)، النشر (٢/ ٢٣٦)، المبسوط ص (١٥٤)، زاد المسير (١/ ٣٢٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?