Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 949 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 949
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {عَسَى رَبِّي أَنْ} ٢٢ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بالإمالة محضة (١)، وقرأ نافع بالفتح وبين بين (٢)، والباقون بالفتح، وكذا {وَاسْتَوَى}، {فَقَضَى}؛ وكذا {فَسَقَى}، {تَوَلَّى}.

وفتح الياء من {رَبِّي}: المدنيان، وابن كثير، وأبو عمرو (٣)، وسكنها الباقون.

قوله تعالى: {أَن يَبْطِشَ} ١٩ قرأ أبو جعفر بضم الطاء (٤)، والباقون بالكسر.

قوله تعالى: {أَن يَهْدِيَنِى} ٢٢ الياء ثابتة في الرسم؛ فتثبت في القراءة وقفًا ووصلًا.

قوله تعالى: {مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ} ٢٣، قرأ أبو عمرو، ويعقوب - في الوصل -: بكسر الهاء والميم، وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بضم الهاء والميم، وقرأ الباقون بكسر الهاء وضم الميم (٥).

قوله تعالى: {حَتَّى يُصْدِرَ} ٢٣ قرأ أبو عمرو، وابن عامر، وأبو جعفر: بفتح الياء وضم الدال (٦)، والباقون بضم الياء وكسر الدال (٧).


(١) سبق توضيح القاعدة عند حمزة والكسائي وخلف البزار في الإمالة (وانظر: النشر ٢/ ٣٥، ٣٦، وشرح طيبة النشر ٣/ ٥٥، ٥٦).
(٢) هي رواية ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.
(٣) قاعدة نافع وأبي جعفر وابن كثير وأبى عمرو فتح الكل وقاعدة الباقين إسكانها قال ابن الجزري:
تسع وتسعون بهمزٍ انفتح … ذرون الأصبهاني مع مكٍّ فتح
ووجه فتح الكل مع الهمز أنه أحد الأصلين مع قصد ثبوته الخفي عند القوي وليتمكن من كمال لفظ الهمز.
ووجه الإسكان مع أنه أحدهما وقصد التقوية محصلان بزيادة المدة.
(انظر شرح النويري على طيبة النشر ٣/ ٢٦٣، ٢٦٤، التيسير ص ٦٣، الإقناع ١/ ٥٣٧).
(٤) قرأ أبو جعفر لفظ {يَبْطِشَ} حيث وقع بضم الهاء، وقيد الضم لأجل المفهوم، والبطش الأخذ بالقوة والماضي بطش بالفتح فيهما كخرج يخرج وضرب يضرب، قال ابن الجزري:
يبطش كله بضم كسر (ثـ) ـــــــق
(شرح طيبة النشر ٤/ ٣١٩، النشر ٢/ ٢٧٤، المبسوط ص ٢١٧، الغاية ص ١٦٠).
(٥) سبق قريبًا.
(٦) وحجة من فتح الياء أنه جعله ثلاثيًا غير متعدٍّ، من "صدرت الرعاء تصدر" إذا رجعت من سقيها، دليله قوله: {يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا} الزلزلة: ٦. قال ابن الجزري:
.... .... .... .... .... … .... يصدر (حق) (ثـ) ــــــــب
(كـ) ــــــد بفتح الضم والكسر
(٧) حجة من ضم الياء أنه جعله رباعيًا متعدّيًا إلى مفعول محذوف، فهو من "أصدرت الإبل"، إذا رددتها من =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?