Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 950 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 950
Jumlah yang dimuat : 1622

وقرأ حمزة، والكسائي، وخلف، ورويس: بإشمام الصاد كالزاي (١).

قوله تعالى: {فَجَاءَتْهُ} و {جَاءَهُ} ٢٥ قرأ حمزة، والكسائي، ورويس: بإشمام وابن ذكوان، وخلف: بإمالة الألف بعد الجيم (٢)، والباقون بالفتح. وإذا وقف حمزة، سهل الهمزة مع المد والقصر.

قوله تعالى: {يَاأَبَتِ اسْتَئْجِرْهُ} ٢٦ وقف ابن كثير، وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب بالهاء خلافًا للمرسوم (٣)، ووقف الباقون بالتاء موافقة للمرسوم، وقرأ ابن عامر، وأبو جعفر - في الوصل - بفتح التاء (٤)، والباقون بالكسر. وأبدل الهمزة ألفًا


= السقي، وتقديره: حتى يُصدِر الرعاء مواشيهم من السقي (شرح طيبة النشر ٥/ ١٢١، النشر ٢/ ٣٤١، المبسوط ص ٣٣٩، السبعة ص ٤٩٢، الكشف عن وجوه القراءات ٢/ ١٧٢، تفسير النسفي ٣/ ١٢٣، وتفسير غريب القرآن ٣٣٢).
(١) اختلف في {أصْدَقُ} الآية وبابه وهو كل صاد ساكنة بعدها دال وهو في اثني عشر موضعًا {ومن أصدق} النساء: ٨٧ - ١٢٢، معًا هنا {هُمْ يَصْدِفُونَ} {الَّذِينَ يَصْدِفُونَ} {كَانُوا يَصْدِفُونَ} بالأنعام: ٤٦ - ١٥٧، و {وَتَصْدِيَةً} بالأنفال: ٣٥، {وَلَكِن تَصْدِيقَ} يونس: ٣٧، ويوسف: ١١١، {فَاصْدَعْ} بالحجر: ٩٤، {قَصْدُ السَّبِيلِ} بالنحل: ٩، {يُصْدِرَ الرِّعَاءُ} ٢٣، {يَصْدُرُ النَّاسُ} بالزلزلة: ٦، فحمزة والكسائي وخلف وروش بخلف عنه بإشمام الصاد الزاي للمجانسة والخفة ولا خلاف عن رويس والإشمام يصدر معًا. والباقون بالصاد الخالصة على الأصل وهي رواية أبي الطيب وابن مقسم عن رويس والإشمام طريق الجوهري والنخاس عنه وأبدل أبو جعفر همز فئتين باء مفتوحة كوقف حمزة (النشر ٢/ ٢٤٢، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٤٤، التيسير ص ٩٧، إبراز المعاني ص ٤١٩).
(٢) سبق قبل قليل.
(٣) قال ابن الجزري:
يا أبه (د) م (كـ) ـــــــم (ثـ) ـــــــوى
قال النويري في شرح طيبة النشر: علمت الهاء في {ياأَبَتِ} للمذكورين من عطفها على الهاء لا من اللفظ، لعدم كشفها، ووجه هاء ابن كثير ويعقوب وتاء الباقين، إلا أبا عمرو والكسائي: الاستمرار على أصولهم، ووجه مخالفة ابن عامر: أصله النص على أن الفتحة للتخفيف لا لتدل على الألف، ووجه مخالفة أبي عامر والكسائى أصلهما: شبهة العوض، ومن ثم لم يجعل حرف إعراب.
(٤) اختلف في {ياأَبَتِ} الآية ٤ في يوسف، ومريم الآية ٤٢ - ٤٣ - ٤٤ - ٤٥، والقصص الآية ٢٦ وهو موضعنا هنا والصافات الآية ١٠٢، فابن عامر وأبو جعفر بفتح التاء في السور الأربعة والباقون بالكسر فيهن، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?