Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 97 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 97
Jumlah yang dimuat : 1622

وأدغم أبو عمرو، ويعقوب - بخلاف عنهما - النون في النون من {وَيَسْتَحْيُونَ} ٤٩ (١).

قوله تعالى: {وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى} ٥١ قرأ أبو عمرو، وأبو جعفر، ويعقوب بغير ألف بين الواو والعين (٢).

والباقون بالألف (٣).

قوله تعالى: {ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ} ٥١ قرأ ابن كثير، وحفص، ورويس - بخلاف عنه - بإظهار الذال المعجمة عند التاء المثناة.

والباقون بالإدغام (٤).

قوله تعالى: {بَارِئكُمْ} ٥٤ قرأ أبو عمرو بإسكان الهمزة (٥)، وروي عن الدوري عنه اختلاس الحركة (٦).


(١) فيصير النطق {ويَسْتَحْيُو نِسَاءَهم} ولا يؤخذ هذا إلا بالمشافهة (انظر الإقناع ١/ ٢٢٩).
(٢) فيصير النطق {وإذْ وَعَدْنَا} بقصر الألف من الوعد. قال ابن العزري في النشر (٢/ ٢١٢): واتفقوا على قراءة {أَفَمَن وَعَدْنَاهُ} في القصص بغير ألف لأنه غير صالح لهما، وكذا في حرف الزخرف. واحتج من قرأ بغير ألف بأن المواعدة إنما تكون بين الآدميين وأما الله عز وجل فإنه المتفرد بالوعد والوعيد ويقوي هذا قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ} (انظر شرح طيبة النشر ٤/ ٢٥، وحجة القراءات ص: ٩٦).
(٣) واحتج من قرأ بالألف بأن المواعدة كانت من الله ومن موسى، فكانت من الله: أنه واعد موسى لقاءه على الطور ليكلمه ويكرمه بمناجاته، وواعد موسى ربه المصير إلى الطور لما أمره به (انظر: شرح طيبة النشر ٤/ ٢٥)، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٠، زاد المسير ١/ ٧٩، المستنير ص: ١٢٩).
(٤) فيصير النطق {ثُمْ اتّختْمُ} ولا يؤخذ هذا إلا بالمشافهة، والقاعدة: أن كل ذال ساكنة يقع بعدها تاء متحركة يدغمها جميع القراء ويظهرها القراء المشار إليهم بأعلاه وهي قاعدة مطردة في جميع القرآن الكريم، قال ابن الجزري:
وفي أخذت واتخذت (عـ) ن (د) رى … والخلف (غـ) ـــــــث
(انظر: إتحاف فضلاء البشر ص ١٣٩).
(٥) فيصير النطق {بَارِئكُمْ}.
(٦) وقد قرأ أبو عمرو وحده {بَارِئكُمْ} و {يأمُرْكُم} و {يَنْصُرْكُمْ} بالاختلاس في هذه الأحرف الثلاثة حيث كانت في القرآن الكريم، وروي عنه الجزم فيها وفي أحرف غيرها ولا يصح ذلك في القراءة، قال سيبويه في الكتاب (٢/ ٢٩٧): كان أبو عمرو يختلس الحركة من بارئكم ويأمركم وما أشبه ذلك مما تتوالى فيه الحركات (انظر: المبسوط ص: ١٢٩، والتيسير ص ٧٣، والتبصرة ص: ٤٢١، والسبعة ص: ١٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?