وروي عن السوسي عنه إبدالها ياء خالصةً (١).
والباقون بالكسرة الكاملة.
وقرأ الدّوري عن الكسائي بإمالة الألف بعد الباء الموحدة (٢).
والباقون بالفتح.
قوله تعالى: {حَتَّى نَرَى اللَّهَ} ٥٥ قرأ أبو شُعَيب السوسي - عن أبي عمرو - بالإمالة في الوصل بخلاف عنه (٣).
والباقون بالفتح.
وأما في الوقف: فوقف بالإمالة محضةً: أبو عمرو، وحمزة، والكسائي، وخلف.
ووقف نافع (٤) - بخلاف عن قالون (٥) بالإمالة بين بين. وعن السوسي في الوصل ثلاثة أوجه:
أولها: الفتح مع تفخيم الجلالة.
الثاني: الإمالة مع ترقيق الجلالة.
الثالث: الإمالة مع تفخيم الجلالة.
والباقون بالفتح والتفخيم.
(١) لا يعرف هذا الوجه عن السوسي، وهذه انفرادة من المؤلف ولم يقرأ بها وهذا الوجه غير صحيح وغير مقروء به وروى بعضهم الإشباع عن الدوري خاصة، نص عليه أبو العز من طريق ابن مجاهد عن أبي الزعراء، ومن طريق الوراق عن ابن فرج، كلاهما عن الدوري، وأطلق الصفراوي الخلاف في الإسكان والاختلاس والإشباع عن أبى عمرو بكماله، فصار عند غير الصفراوي للدوري ثلاثة أوجه الإسكان والاختلاس، فلذا قال ابن الجزري:
"والخلف (ط) ـــــب"
أي اختلف عن الدوري فيما تقدم وفي غيره وهو الإشباع.
(٢) فيصير النطق {بِارِئِكُمْ}.
(٣) فيصير النطق {نَرِى الله}.
(٤) هي رواية ورش من طريق الأزرق فقط.
(٥) قالون والأصبهاني ليس لهما إلا الفتح.