Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 972
Jumlah yang dimuat : 1622

قوله تعالى: {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ} ٢٨ {إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ} ٢٩ قرأ نافع، وابن كثير، وابن عامر، وحفص، وأبو جعفر، ويعقوب في الأول بالخبر، أي: بهمزة مكسورة بعدها نون مفتوحة مشددة، وقرأ الباقون فيه بالاستفهام، أي: بهمزة مفتوحة بعدها همزة مكسورة، إلا أن منهم من سهل الثانية، ومنهم من حققها: فأبو عمرو سهل الثانية، وأدخل بينها وبين الأولى ألفًا، وشعبة، وحمزة، والكسائي، وخلف: بتحقيقهما من غير إدخال بينهما، وأما الثاني: فالكل قرأوه بالاستفهام، فقرأ نافع، وابن كثير، وأبو عمرو، وأبو جعفر، ورويس: بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية، وأدخل بين الأولى والثانية ألفًا: قالون، وأبو عمرو، وأبو جعفر. وقرأ ورش، وابن كثير، ورويس: بغير إدخال بينهما (١)، وقرأ الباقون بتحقيقهما، وأدخل هشام بينهما ألفًا، واختلف عنه مع التحقيق فيهما.

قوله تعالى: {وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا} ٣١ قد ذكر إمالة الألف بعد الجيم قبيل. قرأ أبو عمرو {رُسُلُنَا} والذي بعده بإسكان السين (٢)، والباقون بالرفع (٣).

قوله تعالى: {إِبْرَاهِيمَ} ٣١ قرأ هشام بألف بعد الهاء المفتوحة، والباقون بياء تحتية بعد الهاء المكسورة (٤).


= نبي لارتفاع منزلته وشرفه تشبيهًا له بالمكان المرتفع. وحجة من قرأ ذلك بدون همز: أن كل ما في القرآن من جميع ذلك على أفعلاء نحو: {أَنْبِيَاءَ اللَّهِ} (انظر حجة القراءات ص ٩٩، النشر ١/ ٤٠٠، الكشف عن وجوه القراءات ١/ ٢٤٤، والتيسير ص ٧٣، والنشر ١/ ٤٠٠، وحجة القراءات ص ٩٨).
(١) سبق بيان المختلف فيه من الهمزة المكسورة بن الاستفهام والخبر قبل عدة صفحات (وانظر: إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٦٨).
(٢) يقرأ أبو عمرو {رُسُلُنَا} و {رُسُلُكُمْ} و {رُسُلُهُمْ} و {سُبُلَنَا} إذا كان بعد اللام حرفان بإسكان السين والباء حيث وقع وكذلك مذهبه في سبلنا فإذا كان بعد اللام حرف ضم السين مثل رسله وحجته أنه استثقل حركة بعد ضمتين لطول الكلمة وكثرة الحركات فأسكن السين والباء فإذا قصرت الكلمة لم يسكن السين (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢٥).
(٣) وحجتهم أن بناء فعول وفعيل على فعل بضم العين في كلام العرب ولم تدع ضرورة إلى إسكان الحرف فتركوا الكلمة على حق بنيتها (التيسير في القراءات السبع - الداني ج ١/ ص ٨٥، حجة القراءات - ابن زنجلة ج ١/ ص ٢٢٥).
(٤) قرأ لفظ {إِبْرَاهِيمَ} ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان في ثلاثة وثلاثين موضعًا بالألف مكان الياء، وهذا الموضع منهم، قال ابن الجزري: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?