Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri Halaman 980 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 980
Jumlah yang dimuat : 1622

الفوقية (١).

وقرأ يعقوب بفتح التاء وكسر الجيم (٢)، والباقون بضم التاء وفتح الجيم.

قوله تعالى: {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} ٥٨ قرأ حمزة، والكسائي، وخلف: بعد النون الأولى بثاء مثلثة ساكنة وبتخفيف الواو وبعد الواو ياء تحتية مفتوحة (٣)، وقرأ الباقون موضع الثاء المثلثة باء موحدة مفتوحة، وتشديد الواو وبعد الواو همزة مفتوحة (٤).

وأبو جعفر على أصله يبدل الهمزة ياء خالصة (٥).

قوله تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ} ٦٠ قرأ ابن كثير، وأبو جعفر: بألف بعد الكاف، وبعد الألف همزة مكسورة، إلا أن أبا جعفر يسهل الهمزة وقفًا ووصلًا، وابن كثير يحققها وقفًا ووصلًا.

وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة بعد الكاف، هذا في حال الوقف والوصل لمن ذكر.


= ............ يرجعوا … (صـ) ـــدر وتحت (صـ) ـــفو (حـ) ـــلو (شـ) ـــرعوا
ووجه قراءة من قرأ بالياء، حمَلَه على لفظ الغيبة في قوله: {كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ}، وجمع حملًا على معنى {كُلُّ}.
(١) ووجه قراءة التاء: أنها على معنى الخروج من الغيبة إلى الخطاب، كقوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ} الفاتحة: ٥ بعد قوله: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} (النشر ٢/ ٣٤٤، شرح طيبة النشر ٥/ ١٢٨، السبعة ص ٥٠٢).
(٢) وقراءة يعقوب هذه في جميع القرآن بفتح حرف المضارعة ووكسر الجيم، من رجع اللازم سواء كان من رجوع الآخرة نحو {وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ} و {وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ} وسواء كان غيبًا أو خطابًا وكذلك {تُرْجَعُ الْأُمُورُ} و {يُرْجَعُ الْأَمْرُ} وقد وافقه أبو عمرو في قوله تعالى: {وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ} البقرة: ٢٨١ وإليه أشار ابن الجزري بقوله: وذو يوم حما (انظر: المستنير ص ١٢٧، النويري في شرح طيبة النشر ٤/ ١٠، والنشر ٢/ ٢٠٨، والغاية في القراءات العشر ص ٩٩).
(٣) قال ابن الجزري:
لنثوين الباء ثلث مبدلا (شفا)
ووجه قراءتهم: بالثاء والنون، من غير همز: أنهم جعلوها مِن الثَّواء، وهو الإقامة في الجنة، و"في" محذوفة من "غرف". وقرأ الباقون بالياء والهمز، من التَّبَوُّءِ، وهو الإقامة أيضًا، وقيل: هو الإنزال.
(٤) وحجة من قرأ بالياء والهمز: أنهم جعلوه من التَّبَوُّءِ، وهو الإقامة أيضًا، وقيل: هو الإنزال (النشر ٢/ ٣٤٤، شرح طيبة النشر ٥/ ١٢٨، السبعة ص ٥٤٠٢).
(٥) إذا وقعت الهمزة مفتوحة بعد مكسور فقرأها أبو جعفر بالإبدال ياء في {لَنُبَوِّئَنَّهُمْ} بالنحل: ٢٦، والعنكبوت: ٥٨. (إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?