Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Al Budur Az Zaahirah fii Al Qirooaati Al 'Asyri- Detail Buku
Halaman Ke : 981
Jumlah yang dimuat : 1622

وأما الباقون في حال الوقف: فوقف أبو عمرو، ويعقوب على الياء، أي: "وكأي"، ووقف الباقون على النون، أي {وَكَأَيِّنْ}، وحمزة في الوقف يسهل الهمزة، والباقون يحققون (١).

قوله تعالى: {فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ} ٦٣ قرأ الكسائي بالإمالة محضة (٢)، وقرأ نافع بالفتح وبين اللفظين (٣)، والباقون بالفتح.

قوله تعالى: {إِلَّا لَهْوٌ} ٦٤ قرأ الجميع بإسكان الهاء، لأن اللام من أصل الكلمة.

قوله تعالى: {لَهِيَ الْحَيَوَانُ} ٦٤ قرأ قالون، وأبو عمرو، والكسائي،


(١) اتفقوا على رسم نون التأكيد الخفيفة ألفًا في {وَلَيَكُونًا مِنَ الصَّاغِرِينَ} و {لَنَسْفَعًا} يوسف: ٣٢، العلق: ١٥، وكذا نون إذًا عاملة ومهملة ألفًا نحو {فَإِذًا لَا يُؤْتُونَ} {إِذًا لأَذَقْنَاكَ} {وَإِذًا لَا يَلْبَثُونَ} وعلى رسم {وَكَأَيِّنْ} بنون حيث وقعت نحو {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ} {وَكَأَيِّنْ مِنْ آيَةٍ}، وحجته قول الشاعر:
وكائن بالأباطح من صديق … يراني لو أصبت هو المصابا
وكان أبو عمرو يقف على "وكأي" على الياء في قول عبيد الله بن محمد عن أخيه وعمه عن اليزيدي عن أبي عمرو وقال بعض علمائنا: كأنهم ذهبوا إلى أنها كانت في الأصل أي مشددة زيدت عليها كاف والباقون يقفون {وَكَأَيِّنْ} بالنون: وحجتهم: أن النون أثبتت في المصاحف للتنوين الذي في أي ونون التنوين لم يثبت في القرآن إلا في هذا الحرف، وقرأ نافع وابن كثير وأبو عمرو {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَل} بضم القاف وكسر التاء أي وكم من نبي قتل قبل محمد - صلى الله عليه وسلم - ومعه ربيون كثير وحجتهم أن ذلك أنزل معاتبة لمن أدبر عن القتال يوم أحد إذ صاح الصائح قتل محمد - صلى الله عليه وسلم - فلما تراجعوا كان اعتذارهم أن قالوا سمعنا قتل محمد فأنزل الله {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ} ثم قال بعد ذلك: وكأين من نبي قتل معه ربيون كثير أي جموع كثير فما تضعضع الجموع وما وهنوا لكن قاتلوا وصبروا فكذلك أنتم كان يجب عليكم ألا تهنوا لو قتل نبيكم فكيف ولم يقتل. قال ابن الجزري:
(ثـ) ـــل (د) م … كائن في كأين (ثـ) ـــل (د) م
وقال عن تسهيل أبي جعفر:
وفي كائن وإسرائيل (ثـ) ـــل (د) م
(إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر - الدمياطي ج ١/ ص ٢٢، حجة القراءات لابن زنجلة ج ١/ ص ١٧٥).
(٢) سبق بيان قراءة الكسائي دون حمزة وخلف في الإمالة {أَحْيَاكُمْ} {فَأَحْيَاكُمْ} {أَحْيَاهَا} قبل صفحات قليلة (وانظر: النشر ٢/ ٣٧، شرح طيبة النشر ٣/ ٦٥، ٦٦).
(٣) هي قراءة ورش من طريق الأزرق عنه فعنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?