وصله. ورواه الحكم بن عتيبة أيضًا، عن إبراهيم، عن عبد الله مرسلًا أيضًا. إلا ما رواه أبو خالد الأحمر عن شعبة موصولًا، فإنه وَهِمَ فيه أبو خالد.
(١٥) - ووجدت فيه (١) حديث جعفر بن سليمان الضُّبَعيّ، عن ثابت، عن أنس -رضي الله عنه- قال: أصابنا مطرٌ، ونحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فحسر ثوبه عنه، وقال -صلى الله عليه وسلم-: "إنه حديث عهد بربّه".
قال أبو الفضل: وهذا حديث تفرّد به جعفر بن سليمان، من بين أصحاب ثابت، لم يروه غيره. وأخبرني الحسين بن إدريس، عن أبي حامد الْمَخْلديّ، عن علي بن المدينيّ، قال: لم يكن عند جعفر كتابٌ، وعنده أشياء ليست عند غيره. وأخبرنا محمد ابن أحمد بن البرّاء، عن علي بن المدينيّ قال: أما جعفر بن سليمان، فأكثر عن ثابتٍ، وكتب مراسيل، وكان فيها أحاديث مناكير. وسمعت الحسين يقول: سمعت محمد بن عثمان يقول: جعفر ضعيف.
(١٦) - ووجدت فيه (٢) حديث سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سنان بن سلمة، عن ابن عباس أن ذؤيبًا الْخُزاعي حدّث عن النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: كان يبعث معه بالبدن ... الحديث. ورواه معمر بن راشد، عن قتادة نحوه. ورواه همام، عن قتادة، عن سنان، ولم يذكر ابن عباس، وأرسله. وهذا حديث لم يسمعه قتادة من سنان بن سلمة. وسمعه من سنان أبو التيّاح الضبعيّ. حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا أبو بكر -وهو ابن أبي الأسود- قال: قال يحيى القطّان: لم يسمع قتادة من سنان بن سلمة حديث الْبُدْن. وسمعت عبد الله بن موسى بن أبي عثمان البغداديّ يقول: سمعت يحيى بن معين يقول: لم يسمع قتادة من سنان بن سلمة حديث الْبُدْن، إنما هو مرسل. قال أبو الفضل: قلت: وقد سمع قتادة من أخيه موسى بن سلمة. وسنان وموسى أخوان.
(١٧) - ووجدت فيه (٣) لأحمد بن عبدة، عن حماد بن زيد، عن أيوب، عن نافع ذُكر لابن عمر عمرة النبيّ -صلى الله عليه وسلم- من الْجعْرانة، قال: لم يَعتمر منها. قال أبو الفضل: وهذا حديث لم يروه غير ابن عبدة، عن حمّاد، وهو غير صحيح. وقد صحّ أن النبيّ -صلى الله عليه وسلم- اعتمر من الجعرانة.
(١٨) - ووجدت فيه (٤) عن عبد الجبّار بن العلاء، عن سفيان، عن الزهريّ عن
(١) "صحيح مسلم" "كتاب صلاة الاستسقاء" رقم (٨٩٨).
(٢) "صحيح مسلم" "كتاب الحج" (١٣٢٦).
(٣) "صحيح مسلم" "كتاب الأيمان" رقم (٦٥٦).
(٤) "كتاب الأضاحي" (١٩٦٩).