Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : I'aanatu Ath Thaalibiin- Detail Buku
Halaman Ke : 270
Jumlah yang dimuat : 1562

الاقامة، وتسكين راء التكبير الاولى.

فإن لم يفعل فالافصح الضم.

وإدغام دال محمد في راء رسول الله لان تركه من اللحن الخفي.

وينبغي النطق بهاء الصلاة، ويكرهان من محد ث وصبي وفاسق.

ولا يصح نصبه، وهما

ــ

يؤمر بها في الخبر المذكور.

نعم، تؤخذ سنيتها من قوله فيه: فإنه لا يسمع الخ.

تأمل.

(قوله: وخفضه به) أي ويسن خفض الصوت بالأذان لئلا يوهمهم دخول وقت صلاة أخرى أو يشككهم في وقت الأولى، لا سيما في الغيم، فيحضرون مرة ثانية، وفيه مشقة شديدة.

وقوله: في مصلى متعلق بمحذوف حال من ضمير به العائد على الأذان، أي حال كونه في مصلى، مسجدا كان أو غيره.

(قوله: أقيمت فيه جماعة) ليس بقيد، بل مثله ما لو صلوا فيه فرادى.

(قوله: وانصرفوا) هكذا قيد به في التحفة، ولم يقيد به في النهاية، وقال فيها: وقول الروضة، كأصلها: وانصرفوا، مثال لا قيد.

فلو لم ينصرفوا فالحكم كذلك، لأنه إن طال الزمن بين الأذانين توهم السامعون دخول وقت صلاة أخرى، وإلا توهموا وقوع صلاتهم قبل الوقت، لا سيما في يوم الغيم.

اه.

(قوله: وترتيله) معطوف على رفع الصوت: والضمير فيه يعود على الأذان.

أي ويسن ترتيل الأذان.

أي التأني فيه بأن يأتي بكلماته مبينة.

وقوله: وإدراج الإقامة أي ويسن إدراج الإقامة، أي الإسراع فيها.

وذلك للأمر بهما، ولأن الأذان للغائبين، فالترتيل فيه أبلغ.

والإقامة للحاضرين فالإدراج فيها أشبه، ولذا كانت أخفض منه صوتا.

(قوله: وتسكين الخ) أي ويسن تسكين راء التكبيرة الأولى من الأذان، ومثلها راء التكبيرة الثانية، بل أولى، لأنه يسن الوقف عليها.

قال الكردي: وعبارة الإمداد: السنة تسكين راء التكبيرة الثانية، وكذا الأولى، فإن لم يفعل ضم أو فتح الخ.

اه.

(قوله: فإن لم يفعل) أي التسكين.

وقوله: فالأفصح الضم أي أفصح من الفتح.

قال ابن هشام في مغنيه: قال جماعة منهم المبرد: حركة راء أكبر - أي الأولى - فتحة: وأنه وصل بنية الوقف.

ثم اختلفوا فقيل: هي حركة الساكنين، وهي حركة الهمزة نقلت.

وهذا خروج عن الظاهر لغير داع، والصواب أن حركة الراء ضمة إعراب.

اه.

والحاصل أن الوقف أولى لأنه المروي، ثم الرفع وإن الرفع أولى من الفتح لأنه حركة الإعراب الأصلية، فالإتيان به أولى من اجتلاب حركة أخرى لالتقاء الساكنين، وإن كان جائزا.

ولا ينافي الأول أنه يندب قرن كل تكبيرتين في صوت لأنه يوجد مع الوقف على الراء الأولى بسكتة لطيفة جدا.

(قوله: وإدغام الخ) أي ويسن إدغام دال محمد في راء رسول الله.

وقوله: لأن تركه أي الإدغام المذكور.

وقوله: من اللحن الخفي ولهذا لو تركه في التشهد أبطل الصلاة، كما مر في الركن العاشر من أركان الصلاة.

(قوله: وينبغي النطق بهاء الصلاة) أي في الحيعلتين وفي كلمة الإقامة.

قال حجر في فتح الجواد: وليحترز من أغلاط تبطل الأذان، بل يكفر متعمد بعضها، كمد باء أكبر وهمزته، وهمزة أشهد، وألف ألله، وعدم النطق بهاء الصلاة، وغير ذلك.

ويحرم تلحينه إن أدى لتغيير معنى أو إيهام محذور، ولا يضر زيادة لا تشتبه بالأذان، ولا الله الأكبر.

اه.

(قوله: ويكرهان) أي الأذان والإقامة.

وقوله: من محدث أي غير فاقد الطهورين.

وإنما كره للمحدث لخبر الترمذي: لا يؤذن إلا متوضئ.

وقيس بالأذان الإقامة، والكراهة للجنب أشد منها للمحدث، لغلظ الجنابة.

وهي في إقامة منهما أغلظ منها في أذانهما لقربها من الصلاة.

وقوله: وفاسق أي لأنه لا يؤمن أن يأتي بهما في غير الوقت، والصبي مثله.

(قوله: ولا يصح نصبه) الضمير يعود على المذكور من الفاسق والصبي، وإن كان صنيعه يقتضي أنه عائد على الفاسق فقط.

ولو قال: نصبهما - بضمير التثنية - لكان أولى.

والمعنى: لا يصح للإمام أن ينصب للأذان الفاسق - كالصبي - لما مر من اشتراط التكليف والأمانة في منصوب الإمام.

(قوله:

وهما) أي الأذان والإقامة.

أي مجموعهما أفضل، أي لأنه علامة على الوقت، فهو أكثر نفعا منها، ولما صح من قوله - صلى الله عليه وسلم -: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول لاستهموا عليه.

أي اقترعوا.

وقوله: إن خيار عباد الله الذين يراعون الشمس والقمر والنجوم والأظلة لذكر الله تعالى.

وقوله: المؤذنون أطول أعناقا يوم القيامة.

أي أكثر رجاء، لأن راجي الشئ يمد عنقه.

وقيل بكسر الهمزة، أي إسراعا إلى الجنة.

وقوله: الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن.

اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.

والأمانة أعلى من الضمان، والمغفرة أعلى من الإرشاد، وخبر: المؤذن يغفر له مدى صوته ويشهد له كل رطب ويابس.

قال في المغنى: فإن قيل: كيف فضل المصنف الأذان مع موافقته للرافعي على تصحيحه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?