Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ath Thabaqaat Al Kubro- Detail Buku
Halaman Ke : 1087
Jumlah yang dimuat : 4889

وفرض لمن هاجَر قبل الفتح لكلّ رجل ثلاثة آلاف درهم، وفرض لمسلمة الفتح لكلّ رجل منهم ألفين، وفرض لغلمان أحداث من أبناء المهاجرين والأنصار كفرائض مسلمة الفتح، وفرض لعمر بن أبي سلمة أربعة آلاف درهم، فقال محمّد بن عبد الله بن جَحش: لِمَ تُفَضّلُ عمرَ علينا فقد هاجر آباؤنا وشهدوا؟ فقال عمر: أفَضّله لمكانه من النّبيّ، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، فليأتِ الّذى يَسْتَعْتِبُ بأمّ مثل أُمِّ سَلَمة أُعْتِبْه، وفرضَ لأسامة بن زَيد أربعة آلاف درهم، فقال عبد الله بن عمر: فرَضْتَ لي ثلاثَةَ آلاف وفرَضتَ لأسامة في أربعة آلاف وقد شهِدتُ ما لم يشهدْ أُسامة، فقال عمر: زِدْتُه لأنّه كان أحَبّ إلى رسول الله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، منك وكان أبوه أحبّ إلى رسول الله، عليه السلام، من أبيك.

ثمّ فرض للنّاس على منازلهم وقراءتهم للقرآن وجهادهم، ثمّ جعل من بقى من النّاس ببَّانًا (١) واحدًا فألحق مَن جاءهم (٢) من المسلمين بالمدينة في خمسةٍ وعشرين دينارًا لكلّ رجلٍ، وفرض للمُحَرَّرين معهم، وفرض لأهل اليمن وقيس بالشأم والعراق لكلّ رجلٍ ألفَين إلى ألف إلى تسعمائة إلى خمسمائة إلى ثلاثمائة لم يُنْقِصْ أحدًا من ثلاثمائة، وقال: لئنْ كَثُرَ المال لأفْرضَنّ لكلّ رجلٍ أربعة آلاف درهم، ألف لسَفَره وألف لسلاحه وألف يُخَلّفُها لأَهله وألف لفرسه وبَغْله.

وفرض لنساءٍ مُهاجراتٍ، فَرَضَ لصَفِيّة بنت عبد المطّلب ستّة آلاف درهم، ولأسماءَ ابنة عُمَيس ألف درهم، ولأمّ كلثوم بنت عقبة ألف درهم، ولأمّ عبد الله بن مسعود ألف درهم. وقد رُوى أنّه فرض للنساء المُهاجرات ثلاثة آلاف درهم لكلّ واحدة، وأمر عمر فكُتِبَ له عيالُ أهل العوالى فكان يُجرى عليهم القُوت، ثمّ كان عثمان فوسّع عليهم في القوت والكسوة، وكان عمر يفرض للمنفوس مائة درهم فإذا ترعرع بَلَغَ به مائتى درهم فإذا بلغ زاده، وكان إذا أُتى باللّقيط فرض له


(١) ل، ث "بابا" وبهامش ل: قراءة الشيخ محمد عبده "بَبَّانًا"، وآثرت قراءته اعتمادا على ما ورد لدى ابن الأثير (بَبَّان) في حديث عمر "لولا أن أترك آخر الناس بَبَّانًا واحدًا ما فُتِحت عليّ قرية إلا قسمتها" أي أتركهم شيئا واحدا، لأنه إذا قَسم البلاد المفتوحة على الغانمين بقى من لم يحضر الغنيمة ومن يجئ بعدُ من المسلمين بغير شئ منها فلذلك تركها لتكون بينهم جميعهم. والمعنى: لأُسُوِيَنَّ بينهم في العطاء حتى يكونوا شيئا واحدًا لا فضل لأحد على غيره.
(٢) ث "جاء".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?