Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ath Thabaqaat Al Kubro- Detail Buku
Halaman Ke : 1587
Jumlah yang dimuat : 4889

فإنّها حينئذٍ تُسْجَرُ جهنم (١)، فإذا فاءَ الفَىْءُ فصَلّ فإنّ الصلاةَ مشهودة محضورة حتى تُصَلّىَ العصر، ثمّ أقْصِرْ عن الصّلاة حتى تغرب الشمسُ فإنّها تغرب بين قَرْنَىْ شيطان، وحينئذ يسجد لها الكُفّار. قال قلتُ: يا رسول الله أخْبرْنى عن الوضوء، فقال: ما منكم من رجلٍ يقرّب وضوءه فيمضمض ويمجّ ثمّ يستنشق وينثر إلّا جرتْ خطايا فيه وخياشيمه مع الماء، ثمّ يغسل وجهه كما أمره الله إلّا جَرَتْ خطايا وَجهِه من أطراف لحيته مع الماء، ثمّ يغسل يديه إلى المِرْفقين إلّا جَرَتْ خطايا يديه من أطراف أنامله مع الماء، ثمَ يمسح رأسَه كما أمره الله إلّا جَرَتْ خطايا رأسه من أطراف شَعْره من الماء، ثمَ يغسل قَدَمَيْه إلى الكعبين كما أمره الله إلّا جرت خطايا قدميه من أطراف أصابعه مع الماء، ثمّ يقوم ويحمد الله ويُثنى عليه الذى هو له أهلٌ، ثمّ يركع ركْعَتَينِ إلّا انصرف من ذنوبه كهيئته يومَ ولدَته أمّه. فقال أبو أمامة: يا عمرو بن عَبَسة انْظُرْ ماذا تقول، أأنتَ سمعتَ هذا من رسول الله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، ويُعْطى الرجلُ هذا كلّه في مقامه؟ فقال عمرو بن عَبَسة: يا أبا أمامة لقد كَبِرت سنى ورقّ عَظْمى واقترب أجلى وما بى من حاجة أكذب على الله وعلى رسوله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، لو لم أسْمَعْه من رسول الله إلا مرّةً أو مرّتين أو ثلاثًا، لقد سمعتُه سبعًا أو ثمانيًا أو أكثر من ذلك (٢).

قال: أخبرنا محمد بن عمر قال: حدّثنى الحجّاج بن صَفْوان عن ابن أبي حُسين عن شَهْر بن حَوْشَب عن عمرو بن عَبَسة السّلَمىّ قال: رَغِبْتُ عن آلهة


(١) في متن ل "تسجد جهنم" والمثبت من ث ومثله لدى الإمام أحمد في مسنده، ومسلم في صحيحه ولدى ابن الأثير في النهاية (سجر) وفى حديث عَمرو بن عَبَسَة "فصلّ حتى يعدل الرمح ظِلّه، ثم اقْصرْ فإن جهنم تُسجَر وتُفْتح أبوابُها" أى تُوقَد، كأنه أراد الإبْرادَ بالظهر لقوله "أَبْرِدُوا بالظُّهر فإن شدة الحرّ من فَيْح جَهَنم".
وقيل أراد به ما جاء في الحديث الآخر "إن الشمس إذا استوت قارنَهَا الشيطانُ، فإذا زالت فارقَهَا" فلعلّ سَجْر جهنم حينئذ لمُقَارنة الشيطان الشمس، وتهْيئَتِه لأن يسجُد له عُبّادُ الشمس، فلذلك نهى عن الصلاة في ذلك الوقتِ. قال الخطابى: قوله: "تُسْجَر جهنم" و "بين قَرْنى الشيطان وأمثالها" من الألفاظ الشرعية التى أكثرها ينفردُ الشارعُ بمعانيها، ويجب علينا التصدِيقُ بها والوقوفُ عند الإقرار بصحتها والعمل بمُوجِبها".
(٢) الحديث بطوله أورده الإمام أحمد في مسنده ج ٤ ص ١١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?