قال محمد بن إسحاق: وقد انتمى قُصَىّ بن كلاب إلى قيذر فى بعض شعره، قال محمد بن سعد: فأنشدنى هشام بن محمد بن السائب الكلبى عن أبيه شعر قصىّ:
فلستُ لحاضِنٍ إن لم تَأثّلْ … بها أوْلادُ قَيْذَرَ والنّبِيتُ (١)
قال أبو عبد الله محمد بن سعد: ولم أر بينهم اختلافًا أن معدًّا من ولد قيذر ابن إسماعيل، وهذا الاختلاف فى نسبته يدلّ على أنّه لم يُحفظ، وإنّما أُخِذ ذلك من أهل الكِتاب وترجموه لهم فاختلفوا فيه، ولو صح ذلك لكان رسول الله. -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، أعلم النّاس به، فالأمر عندنا على الانتهاء إلى معدّ بن عدنان، ثم الإمساك عمّا وراء ذلك إلى إسماعيل بن إبراهيم.
قال: أخبرنا خالد بن خِداش، أخبرنا عبد الله بن وهب قال: أخبرنا ابن لَهيعة عن أبى الأسود عن عروة قال: ما وجدنا أحدًا يعرف ما وراء معدّ بن عدنان.
قال: أخبرنا خالد بن خِداش، أخبرنا عبد الله بن وهب قال: أخبرنى ابن لهيعة عن أبى الأسود قال: سمعت أبا بكر بن سليمان بن أبى حثْمة يقول: ما وجدنا فى علم عالم ولا شعر شاعر أحدًا يعرف ما وراء معدّ بن عدنان بثبت.
قال: أخبرنا خالد بن خِداش، أخبرنا عبد الله بن وهب قال: أخبرنى سعيد ابن أبى أيوب عن عبد الله بن خالد قال: قال رسول الله، -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: لا تَسُبّوا مُضَرَ فَإنّهُ كَانَ قَدْ أسْلَمَ.
قال: أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه قال: كان معدّ مع بخت نصّر حين غزا حصون اليمن.
قال: أخبرنا هشام بن محمد بن السائب عن أبيه قال: وَلَدَ معدّ بن عدنان نِزارًا، وفى ولده النبوّة والثروة والخلافة، وقَنَصًا وقُناصَة وسنامًا والعُرفَ وعوفًا وشكّا وحَيْدان وحَيْدة وعُبيد الرماح وجُنيدًا وجُنادة والقُحم وإيادًا، وأمّهم مُعَانَة بنت جَوْشَم بن جُلْهُمَة بن عمرو بن دَوّة من (٢) جُرهم (٣)، وأخوهم لأمّهم
(١) انظر الطبرى ج ٢ ص ٢٧٣.
(٢) ل "بن" والمثبت من م والكلبى والطبرى وأنساب الأشراف.
(٣) الكلبى: جمهرة النسب ج ١ ص ١٩.