وكذلك: {مَن وُجْدَ فِي رَحْلِهِ} (١)، يُسَكِّنونه.
وقال أبو النَّجْمِ:
رُجْمَ بِهِ الشَّيْطَانُ فِي ظَلْمَائِهِ
وقال أيضًا:
لَوْ عُصْرَ مِنْهُ الْبَانُ وَالْمِسْكُ انْعَصَرْ
* {فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ}، وبعضُ العربِ: {تَعْضِلُوهُنَّ}، لغتان.
* {الرَّضَاعَةُ} (٢) اللغةُ الفاشيةُ، وبعضُ العربِ يكسرُ الراءَ.
* {وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ}، وبعضُ العربِ: {لَا تَعْزُمُوا}.
* {عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ}، الكلامُ (٣) التثقيلُ، وبعضُهم يُخَفِّفُ.
وأَنْشَدَنِي الكِسَائِيُّ:
مَا صَبَّ رَجْلِي فِي حَدِيدِ مُجَاشِعٍ ... مَعَ الْقَدْرِ إِلَّا حَاجَةٌ لِي أُرِيدُهَا
* {فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ}، لغةُ أهلِ الحجازِ، وبنو أَسَدٍ وتَمِيمٌ تقولُ: «نُصْفٌ»، وقد قَرَأَ بها زَيْدُ بنُ ثَابِتٍ: {فَنُصْفُ مَا فَرَضْتُمْ}، ومن العربِ مَن
(١) في النسخة: «عُفِيَ» و «قُضِيَ» و «وُجِدَ» في الآيات الثلاث.
(٢) في النسخة: «الرضَاعَةُ».
(٣) في النسخة: «الكَلامِ».