يقولُ: نَصْفُ (١) الدِّرْهمِ، ومنهم مَن يقولُ: نَصِيف.
أَنْشَدَنِي:
لَمْ يَغْذُهَا مُدٌّ وَلَا نَصِيفُ
وَلَا بُقَيْلَاتٌ وَلَا رِغِيفُ
لَكِنْ غَذَاهَا (٢) النَّعَمُ اللَّفِيفُ
وَالْمَحْضُ وَالْقَارِصُ وَالْقَلِيفُ
القَلِيفُ: جُلَّةُ التمرِ.
* والعربُ جميعًا على «التَّابُوتِ»، بالتاءِ، إلا الأنصارَ؛ فإنهم يقولون: «التَّابُوه»، بالهاءِ، حدَّثني بذلك شَيْخٌ، عن قَتَادَةَ، قال: «التَّابُوهُ» لغةُ الأنصارِ.
و حدَّثني محمدُ بنُ أَبَانٍ القُرَشِيُّ، قال: لم يَخْتَلِفْ سَعِيدُ بنُ العَاصِ وزَيْدُ بنُ ثَابِتٍ إلا في «التَّابُوتِ»، قال سَعِيدٌ: التَّابُوت، وقال زَيْدٌ: التَّبُّوت.
فإِنْ كان حُفِظَ فهي لغةٌ ثالثةٌ.
* «النَّهَرُ» مُثَقَّلٌ ومُخَفَّفٌ، والتثقيلُ والتخفيفُ في كلِّ العربِ، وكذلك: {وَمِنَ الْمَعَزِ اثْنَيْنِ}، و {يَوْمَ ظَعَنِكُمْ}، و {يَوْمَ ظَعْنِكُمْ}، و «جَهَرَة»، و «صَخَرَة»، ولَهَجَةٌ، وما كان ثانيه أحدَ الستةِ الأحرفِ، ثُقِّل وخُفِّف، والأحرفُ الستةُ: الحاءُ، والخاءُ، والعينُ، والغينُ، والهاءُ، والهمزةُ.
(١) في النسخة: «نَصْفَ».
(٢) في النسخة: «غَدَاها».