أُنَاسٌ أَصَدُّوا النَّاسَ بِالسَّيْفِ عِنْهُمُ ... صُدُودَ السَّوَاقِي عَنْ أُنُوفِ الْحَوَائِمِ
وأَنْشَدَنِي المُفَضَّلُ:
أَصَدَّ نَشَاصَ ذِي الْقَرْنيْنِ (١) حَتَّى ... تَوَلَّى عَارِضُ الْمَلِكِ الْهُمَامِ
فإذا قَالوا: فَعَلْتُ، وهم يريدون ألَّا يقعَ الفعلُ؛ قَالوه بغيرِ ألفٍ: صَدَدْتُ عنك، وفي «فَعَل» إذا لم يقعْ لغتان: يَصِدُّون، ويَصُدُّون.
* العربُ تقولُ: قد اسْوَدَّ، وابْيَضَّ، وقُضَاعَةُ تقولُ: اسْوَادَّ، وابْيَاضَّ، ورُبَّما أَخَذَ بعضُهم من لغةِ بعضٍ، وذُكِرَ لي عن ابنِ عَبَّاسٍ، أنه قال: «لا تَشْتَرُوا الثَّمَرَ أو النَّخْلَ حتى يَصْفَارَّ ويَحْمَارَّ».
* {إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ}، و {قُرْحٌ}، وقد زَعَم بعضُ المفسِّرين أن القُرْحَ هو أَلَمُ الِجَراحاتِ، والقَرْحُ هو الجِرَاحةُ.
* {وَمَا ضَعُفُوا}، العربُ على رفعِ العينِ، وسمعتُ بعضَ (٢) بني فَقْعَسٍ يقولُ: ضَعَفْتُ عن السَّفَرِ.
* أهلُ الحجازِ يقولون: هَاهُنَا، مقصورٌ، وأَسَدٌ يقولون: هَاهُنَاءيهِ ناسٌ كثيرٌ، وهَاهُنَاءِ (٣)، خفضًا بهاءٍ وبغيرِ هاءٍ، تَمِيمٌ: هَاهَنَّا زيدٌ فَاعْلَم.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
(١) في النسخة: «القَرْنِيْنِ» على الإمالة.
(٢) في النسخة: «بَعْضُ».
(٣) في النسخة: «هَاهُنَآ».