تَلْقَاهُ مُقْتَسمًا تَهْفُو خَلِيقَتُهُ ... هَنَّا وَهَنَّا وَعَقْلِي غَيْرُ مُقْتَسمِ
* وزَعَم الكِسَائِيُّ أنه سمع العربَ تقولُ: لَحِقْتُك (١)، وأَلْحَقْتُك، بمعنًى واحدٍ، مثلُ: تَبِعْتُك (٢)، وأَتْبَعْتُك.
والحُفَّاظُ من الفقهاءِ يَرْوُون: «إِنَّ عَذَابَكَ بِالْكَافِرِينَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ»، على معنى: لاحِقٍ، ورَوَى بعضُهم: «مُلْحَقٌ».
* العربُ تقولُ: حَزَنَهم (٣)، وأَحْزَنَهم.
* والعربُ تقولُ: يَجْتَبِيك، ويَجْتَمِعُون، ويَجْتَلِدُون، إلا بعضَ بني عَامِرٍ؛ فإنهم يقولون: يَجْدَبِيك، ويَجْدَمِعُون، يجعلون تاءَ الافتعالِ دالًا، إذا كان قبلَها جيمٌ.
أَنْشَدَنِي الكِسَائِيُّ:
فَقُلْتُ لِصَاحِبِي: لَا تَحْبِسَانَا ... بِنَزْعِ أُصُولِهِ وَاجْدَزَّ شِيحَا
يُريدُ: واجْتَزَّ، من «جَزَّزْتُ».
* أهلُ الحجازِ يقولون: قد بَخَلْتَ بما في يديك، والعربُ: بَخِلْتَ.
* أهلُ الحجازِ وبنو أَسَدٍ يقولون: «النُّزُلَ»، مُثَقَّلٌ، وتَمِيمٌ ورَبِيعَةُ: «النُّزْلُ»، خفيفةٌ.
(١) في النسخة: «لَحقْتُك».
(٢) في النسخة: «تَبعتُك».
(٣) في النسخة: «حَزنَهُمْ».