فإذا أَلْقَتْ بنو تَمِيمٍ الألفَ واللامَ لم يُجْرُوا «سِنِينَ»، فقالوا: قد مَضَتْ له سِنِينُ كثيرةٌ، وكُنتُ عندَه بِضْعَ سِنِينَ.
فأما بنو عَامِرٍ فإنهم يُجْرُونها في النصبِ والرفعِ والخفضِ، فيقولون: أقمتُ عندَه سِنِينًا كثيرةً.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
مَتَى تَنْجُ حَبْوًا مِنْ سِنِينٍ مُلِحَّةٍ ... تُثَمِّرْ لِأُخْرَى تُنْزِلُ (١) الْأَعْصَمَ الْفَرْدَا
ذَرَانِيَ (٢) مِنْ نَجْدٍ فَإِنَّ سِنِينَهُ ... لَعِبْنَ بِنَا شِيبًا وَشَيَّبْنَنَا مُرْدَا
وأَنْشَدَنِي الكِسَائِيُّ:
أَلَمْ نَسْقِ الْحَجِيجَ سَلِي مَعَدًّا ... سِنِينًا مَا نَعُدُّ لَنَا حِسَابَا
وأَنْشَدَنِي المُفَضَّلُ:
سِنِينِي كُلَّهَا قَاسَيْتُ حَرْبًا ... أُعِدُّ مَعَ الصَّلَادِمَةِ الذُّكُورِ
* العربُ تقولُ: {جَعَلَهُ دَكَّاءَ}، مثلَ: صحراءَ، و {دَكًّا (٣)}، وهو مثلُ: البَاسِ، والبَاسَاءِ.
* بنو كِنَانَةَ يقولون: مُرْ عبدَ اللهِ بكذا وكذا، والعربُ بَعْدُ: اُوْمُرْ (٤)، ومُرْ،
(١) في النسخة: «تُتْرِل».
(٢) في النسخة: «ذَرانيْ».
(٣) في النسخة: «دكَّا».
(٤) في النسخة: «أوْمُرْ».