Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Fiihi Lughaat Al Quran- Detail Buku
Halaman Ke : 75
Jumlah yang dimuat : 163

«بَدَوْتُ»، فيكونُ معناه: في ظاهرِ الرأيِ، كما تقولُ: ظَهَرَ لي، وبَدَا لي.

أَنْشَدَنِي بعضُهم:

أَضْحَى لِخَالِي شَبَهِي بَادِي بَدِي

وَصَارَ لِلْفَحْلِ لِسَانِي وَيَدِي

* {يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ}، يقالُ: بَلِعْتُه، وبَلَعْتُه، لغتان، ويَبْلَعُ، بالفتحِ لا غيرُ، و «بَلِعْتُ» أجودُ.

* أَسَدٌ وتَمِيمٌ: قد أَنْكَرْتُ الرجلَ، وأهلُ الحجازِ يقولون: قد نَكِرْتُه، ورُبَّما قال الحيُّ من العربِ باللغتين جميعًا، قال اللهُ عزّ وجلَّ: {نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً}، وقال: {قَوْمٌ مُنكَرُونَ}، على «أَنْكَرَهُم».

وقال الأَعْشَى:

فَأَنْكَرَتْنِي (١) وَمَا كَانَ الَّذِي نَكِرَتْ ... مِنَ الْحَوَادِثِ إِلَّا الشَّيْبَ وَالصَّلَعَا

* {أَلَا بُعْدًا لِمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ}، و {بَعُدَتْ}، وكان أبو عبدِالرَّحْمنِ السُّلَمِيُّ يقرأُ: {بَعُدَتْ ثَمُودُ}، برفعِ العينِ، ورأيتُ العربَ تذهبُ بالرفعِ إلى التَّبَاعُدِ، وبالكسرِ إلى الدُّعَاءِ، وهما في الأصلِ واحدٌ.

* العربُ تقولُ: سَعِدَ الرجلُ، واللهُ أَسْعَدَه، إلا هُذَيْلًا؛ فإنهم يقولون: سُعِدَ الرجلُ، فلذلك قَرَأَ أصحابُ عبدِ اللهِ: {سُعِدُوا}، والأُولَى أَفْشَى وأكثرُ؛ إلَّا أنَّ لعبدِ اللهِ في القرآنِ فَضْلًا ليس لغيرِه.


(١) في النسخة: «فأنكَرِتني».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?