ويقولون في الواحدِ: هو اللَّذْ (١) قَالَ ذاك، وللواحدةِ: هي اللَّتِْ قَالَتْ ذاك.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
فَلَمْ أَرَ بَيْتًا كَانَ أَحْسَنَ بَهْجَةً ... مِنَ اللَّذْ لَهُ مِنْ آلِ عَزّةَ عَامِرُ
وأَنْشَدَنِي القَاسِمُ بنُ مَعْنٍ:
فَقُلْ لِلَّتْ تَلُومُكَ إِنَّ نَفْسِي ... أُرَاهَا لَا تُعَوَّذُ بِالتَّمِيمِ
وقال الآخَرُ:
هُمَا اللَّتَا لَوْ وَلَدَتْ تَمِيمُ
لَقِيلَ: فَخْرٌ لَهُمُ صَمِيمُ
ومن العربِ مَن يقولُ: هو اللَّذِ قَالَ ذاك.
أَنْشَدَنِي بعضُ بني تَمِيمٍ:
وَالَّلذِ لَوْ شَاءَ لَكَانَتْ بَرّا
أَوْ جَبَلًا أَصَمَّ مُشْمَخِرَّا
وطَيِّءٌ تقولُ: هو ذُو قَالَ ذاك، يريدون: هو الَّذِي قَالَ ذاك، فيجعلون مكانَ «الَّذِي»: «ذُو» في كلِّ حالٍ بالواوِ.
أَنْشَدَنِي بعضُهم:
بَشْرَ بنَ جَاريْ قَيْضَهِ الْمُدَفّقِ
ذُو كَانَ قَدْ أَفْضَى مِنَ التَّرَقْرُقِ
(١) في النسخة: «اللّذ».