١٢٩٤٢ - عن ابن زيد رضي الله عنه في قَوْلِهِ: وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْءٍ سَبَبًا قَالَ علمًا. مِنْ ذَلِكَ تعليم الألسنة، كَانَ لا يعرف قومًا إلا كلمهم بلسانهم «١» .
١٢٩٤٣ - عَنْ سَعِيدُ بْنُ أَبِي هلال رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، إِنَّ مَعَاوِية بن أَبِي سفيان قَالَ لكعب الأحبار: تقول إِنَّ ذا القرنين كَانَ يربط خيله بالثنايا؟ قَالَ لَهُ كَعْبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: إِنَّ كنت قلت ذاك فإن الله قَالَ وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْءٍ سَبَبًا «٢» .
١٢٩٤٤ - عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْءٍ سَبَبًا قَالَ:
منازل الأَرْض وأعلامها «٣» .
١٢٩٤٥ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: فَأَتْبَعَ سَبَبًا قَالَ: منزلًا وطرفًا مِنَ المشرق إِلَى المغرب «٤» .
١٢٩٤٦ - عَنِ ابْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: فَأَتْبَعَ سَبَبًا قَالَ: هذه لأن الطريق كما قَالَ فرعون لهامان ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ أسباب السماوات، طَرِيق السماوات. قَالَ: والشيء يكون اسمه واحدا وهو متفرق في المعنى. وقرأ: وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ قَالَ: أسباب الأعمال «٥» .
قوله: عَيْنٍ حَمِئَةٍ
١٢٩٤٧ - مِنْ طَرِيق عثمان بن أَبِي حاضر، إِنَّ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ذكر لَهُ أن معاوية بن أبي سفيان قرأ الآية التي في سُورَة الكهف تغرب في عين حامية قَالَ ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: فقلت لمعاوية رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: مَا نقرؤها إلا حَمِئَةٍ فسأل مَعَاوِية عَبْد الله بن عمرو: كيف تقرؤها؟ فقال عَبْد الله: كما قرأتها. قَالَ ابن عباس رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: فقلت لمعاوية: في بيتي نزل القرآن، فأرسل إِلَى كَعْبٍ فقال لَهُ: أين تجد الشمس تغرب في التوراة؟ فقال لَهُ كَعْبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: سل أَهْل العربية، فإنهم أعلم بها، وأما أنا فإني أجد الشمس تغرب في التوراة في ماء وطين- وأشار بيده إلى المغرب-.
(١) . الدر ٥/ ٤٤٩- ٤٥٠.
(٢) . الدر ٥/ ٤٤٩- ٤٥٠.
(٣) . الدر ٥/ ٤٤٩- ٤٥٠.
(٤) . الدر ٥/ ٤٤٩- ٤٥٠.
(٥) . الدر ٥/ ٤٤٩- ٤٥٠.