١٢٩٣٦ - عَنْ عمر مولى غفرة قَالَ: دَخَلَ بعض أَهْل الْكِتَاب عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسألوه فقالوا: «يا أبا القَاسِم، كيف تقول في رجل كَانَ يسيح في الأَرْض؟ قَالَ: لا علم لي به. فبينما هم عَلَى ذَلِكَ إذ سمعوا نقيضًا في السقف، ووجد رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غمة الوحي، ثُمَّ سري عنه فتلا ويسئلونك عن ذي القرنين الآية. فلما ذكر السد قالوا: أتاك خبره يا أبا القَاسِم، حسبك» «١» .
١٢٩٣٧ - عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلم: «مَا أدري أتبع كَانَ لعينا أم لا، وما أدري أذو القرنين كَانَ نبيًا أم لا، وما أدري الحدود كفارات لأهلها أم لا» «٢» .
١٢٩٣٨ - عَنْ الأحوص بن حكيم عَنْ أَبِيهِ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ ذي القرنين فقال: «هُوَ ملك مسح الأَرْض بالإحسان» «٣» .
١٢٩٣٩ - عَنِ ابْنِ زَيْدٍ قَالَ: كَانَ نَذِيرًا وَاحِدًا بَلَغَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، ذو القرنين بلغ السدين وكان نذيرًا، لَمْ أسمع بحق أنه كَانَ نبيًا «٤» .
إِنَّ هشام بن عَبْد الملك سأله عَنْ ذي القرنين: أكان نبيًا؟ فقال: لا، ولكنه إنما أُعْطِيَ مَا أُعْطِيَ بأربع خصال كَانَ فيه: كَانَ إِذَا قدر عفا، وَإِذَا وعد وفى، وَإِذَا حدث صدق، ولا يجمع اليوم لغد.
قوله: وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْءٍ سَبَبًا
١٢٩٤٠ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ: وَآتَيْنَاهُ مِنْ كُلّ شَيْءٍ سَبَبًا قَالَ: علماً «٥» .
قوله: فَأَتْبَعَ سَبَبًا
١٢٩٤١ - عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا فِي قَوْلِهِ: فَأَتْبَعَ سَبَبًا قَالَ: المنزل «٦» .
(١) . الدر ٥/ ٤٣٥- ٤٣٦.
(٢) . الدر ٥/ ٤٣٥- ٤٣٦.
(٣) . الدر ٥/ ٤٣٥- ٤٣٦.
(٤) . الدر ٥/ ٤٣٥- ٤٣٦.
(٥) . الدر ٤٤٩- ٤٥٠.
(٦) . الدر ٤٤٩- ٤٥٠. .....