أنزل عليه جبريل بالقرآن أتعب نفسه في حفظه حتي يشق على نفسه يتخوف إِنَّ يصعد جبريل ولم يحفظه فينسي مَا علمه فقال الله: وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ إِنَّ يُقَضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ قَالَ: لا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ
«١» .
١٣٥٤٤ - عَنْ الحسن قَالَ: لطم رجل امرأته: فجاءت إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تطلب قصاصا، فجعل النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينهما القصاص، فأنزل الله وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ إِنَّ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رب زدني علما فوقف النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتي نَزَلَتْ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ «٢» .
١٣٥٤٥ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ قَالَ: لا تمله على أحد حتي نتمه لك «٣» .
قوله تَعَالَى: فَنَسِيَ
١٣٥٤٦ - عَنْ أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ، ثنا أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ، ثنا الأَعْمَشِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قال: إنما سمي الإنسان، لأنه عهد إليه فنسي «٤» .
١٣٥٤٧ - عن ابن عباس رضي الله عنهما في قَوْلِهِ: فَنَسِيَ قَالَ: فترك وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا قَالَ: لَمْ نجعل لَهُ عزما «٥» .
١٣٥٤٨ - عَنْ عبيد بن عمير قَالَ: لَمْ يكن آدم مِنَ أولي العزم «٦» .
١٣٥٤٩ - عَنِ الحَسَنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: فَنَسِيَ قَالَ: ترك مَا قدم إليه ولو كَانَ منه نسيان مَا كَانَ عليه شيء، لأن الله قد وضع، عَنِ المؤمنين النسيان والأخطاء ولكن آدم ترك مَا قدم إليه مِنَ أكل الشجرة «٧» .
١٣٥٥٠ - عَنْ يونس بن عَبْد الأعلى أخبرنا ابن وهبا أخبرني أنس بن عياض، عَنِ الحَارِث بن أَبِي ذباب، عَنْ يَزِيد بن هرمز قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حج آدم وموسى عند ربهما فحج آدم موسى قَالَ: موسى أنت الّذِي خَلَقَكَ اللَّهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ وأسجد لك الملائكة وأسكنك في جنته ثُمَّ أهبط الناس إِلَى الأَرْض بخطيئتك قَالَ آدم: أنت موسى الّذِي اصطفاك الله
(١) . الدر ٥/ ٦٠٢.
(٢) . الدر ٥/ ٦٠٢.
(٣) . الدر ٥/ ٦٠٢.
(٤) . ابن كثير ٥/ ٣١٣.
(٥) . الدر ٥/ ٦٠٣.
(٦) . الدر ٥/ ٦٠٤.
(٧) . الدر ٥/ ٦٠٤.