١٣٩٣٩ - عَنْ عَبْد الكريم قَالَ: اختلف عطاء والحكم فقال عطاء: البدن من الإبل والبقر وقال الحكم: مِنَ الإبل «١» .
١٣٩٤٠ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: إنما سميت البدن مِنْ قبل السمانة «٢» .
قَوْلهُ تَعَالَى: لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ
١٣٩٤١ - عَنِ إبراهيم فِي قَوْلِهِ: لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ قَالَ: هي البدنة، إِنَّ احتاج إِلَى ظهر ركب، أو إِلَى لبن شرب «٣» .
١٣٩٤٢ - عَنْ مُجَاهِدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ قَالَ: لكم أجر ومنافع للبدن «٤» .
١٣٩٤٣ - عَنْ مالك بن أنس قَالَ: حج سَعِيدُ بْنُ المُسَيَّبِ، وحج معه ابن حرملة فاشترى سعيد كبشًا فضحى به، واشترى ابن حرملة بدنة بستة دنانير، فنحرها فقال لَهُ سعيد: أما كَانَ لك فينا أسوة؟ فقال: إني سمعت الله يَقُولُ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ، لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فأحببت إِنَّ آخذ الخير مِنْ حيث دلني الله عليه، فأعجب ذَلِكَ ابن المسيب منه! وجعل يحدث بها عنه «٥» .
قَوْلهُ تَعَالَى: صَوَافَّ
١٣٩٤٤ - عَنِ أَبِي ظَبْيَانَ قَالَ: سألت ابن عباس، عَنْ قوله: فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ قَالَ: إِذَا أردت إِنَّ تنحر البدنة، فأقمها علي ثلاث قوائم معقولة، ثُمَّ قل: بسم الله والله أكبر، اللهم منك ولك «٦» .
١٣٩٤٥ - عَنِ ابْنِ مر: أنه نحر بدنة وهي قائمة معقولة إحدى يديها وَقَالَ:
صَوَافَّ كما قَالَ الله عز وجل.
١٣٩٤٦ - عَنِ الحَسَنِ أنه كَانَ يقرأها صَوَافَّ قَالَ: خالصة لله تَعَالَى قَالَ:
كانوا يذبحونها لأصنامهم «٧» .
١٣٩٤٧ - عَنْ زَيْدٍ بْنِ أَسْلَمَ أنه قرأ فاذكروا اسم الله عليها صوافي بالياء
(١) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠.
(٢) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠. .....
(٣) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠.
(٤) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠.
(٥) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠.
(٦) . الدر ٦/ ٤٩- ٥٠.
(٧) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.