منتصبة. وَقَالَ: خالصة لله مِنَ الشرك لأنهم كانوا يشركون في الجاهلية إِذَا نحروها «١» .
١٣٩٤٨ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَإِذَا وَجَبَتْ قَالَ: سقطت عَلَى جنبها «٢» .
١٣٩٤٩ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فَإِذَا وَجَبَتْ قَالَ: نحرت «٣» .
قَوْلهُ تَعَالَى: فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ
١٣٩٥٠ - عَنِ ابْنِ عمر أنه كَانَ يطعم مِنْ بدنه قبل إِنَّ يأكل منها ويقول:
فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا هما سواء «٤» .
١٣٩٥١ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: القانع المتعفف، والمعتر السائل «٥» .
١٣٩٥٢ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: القانع الّذِي يجلس في بيته «٦» .
١٣٩٥٣ - عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، القانع الّذِي يقنع بما أوتي، والمعتر الّذِي يعترض «٧» .
١٣٩٥٤ - عَنْ سَعِيدِ بن جبير قال: القانع أهل مكة. والمعتر سائر الناس «٨» .
قَوْلهُ تَعَالَى: لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا
١٣٩٥٥ - عَنِ ابْنِ جريج قَالَ: كَانَ أَهْل الجاهلية ينضحون البيت بلحوم الإبل ودمائها. فقال أصحاب النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فنحن أحق إِنَّ ننضح، فأنزل الله لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا «٩» .
١٣٩٥٦ - عَنْ مقاتل بن حيان لَنْ يَنَالَ اللَّهَ قَالَ: لن يرفع إِلَى الله لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا ولكن نحر البدن مِنْ تقوى الله وطاعته. يَقُولُ: يرفع إِلَى الله منكم: الأعمال الصالحة والتقوى «١٠» .
١٣٩٥٧ - عَنِ إبراهيم وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ قَالَ: عَلَى ذبحها في تلك الأيام «١١» .
قَوْلهُ تَعَالَى: إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ، عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا
١٣٩٥٨ - عَنْ قَتَادَة رَضِيَ اللهُ، عَنْهُ فِي قَوْلِهِ: إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ، عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا قَالَ: والله مَا يضيع الله رَجُلاً قط حفظ له دينه «١٢» .
(١) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٢) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٣) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٤) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٥) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٦) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٧) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٨) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(٩) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤. .....
(١٠) . الدر ٦/ ٥٣- ٥٤.
(١١) الدر ٦/ ٥٦- ٥٧.
(١٢) الدر ٦/ ٥٦- ٥٧.